آخر ساعة

فريق من العلماء يكتشف طريقة عمل عقار لعلاج لمرض السكري

كشفت دراسة علمية نشرتها مؤخرا مجلة “نيتشر ميديسين” أن باحثين في جامعة “ماكماستر” الكندية كشفوا أن عقار”ميتفورمين” يعمل على خفض جزيئات الدهون الضارة في الكبد، ويسمح بالتالي للأنسولين بأن يعمل بشكل أفضل ويخفض مستويات السكر في الدم.

وقال جريج شتاينبرج، أستاذ مشارك في كلية الطب بالجامعة المذكورة أن”ميتفورمين” لا يعمل على خفض مستوى السكر في الدم عن طريق العمل مباشرة على الغلوكوز، بل يعمل على خفض جزيئات الدهون الضارة في الكبد وهو الأمر الذي يسمح للأنسولين بأن يعمل بشكل أفضل ويخفض مستويات السكر في الدم”.

وأوضح أن معظم الأشخاص الذين يتناولون “ميتفورمين” لديهم دهون على الكبد وهو أمر غالبا ما يكون ناجم عن السمنة، مشيرا إلى أن الدهون قد تكون المسبب الرئيسي لمرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري، وهو ما يجعل نسبة السكر في الدم تأخذ في الارتفاع لأن الأنسولين لا يمكنه أن يعمل بكفاءة لوقف السكر القادم من الكبد.

وأضاف شتاينبرج أنه عقب إجراء أبحاث على فئران لديها دهون على الكبد، تبين أن نتائج الأبحاث تشير إلى أن الطريقة التي يعمل بها عقار “ميتفورمين” لا تكمن في خفض معدل التمثيل الغذائي للسكر بشكل مباشر، بل تعمل على خفض الدهون في الكبد، وهو الأمر الذي يسمح للأنسولين بأن يعمل بشكل أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *