مجتمع

شركة تنقيب صينية تؤكد اكتشاف البترول قرب الصويرة شمال أكادير

أعلنت الشركة الصينية “Longreach Oil and Gas”، والتي تتولى التنقيب عن النفط بمنطقة “سيدي المختار” القريبة من مدينة الصويرة (شمال أكادير)، أن الحقل الذي يشهد حاليا أعمال تنقيب يحتوي على حوالي 20 برميل من البترول، مضيفة أن النتائج النهائية بخصوص الكميات البترولية المتواجدة بالمنطقة سيتم الإعلان في أقل من سنة، وهو ما يعني أن المغرب بات قريبا من أن يدخل ضمن دائرة الدول المنتجة للنفط.

وتوقعت الشركة حسبما أوردته يومية “الأخبار”، الوصول إلى عمق حوالي 3000 مترا في غضون شهرين، مؤكدة أن المؤشرات الأولية جد محفزة، وأن حقل سيدي بلمختار يحتوي على نحو 21 مليون برميل من البترول وحوالي 349 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

ونبهت اليومية إلى أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات لم يصدر لحد الساعة أي تعقيب بخصوص إعلان الشركة الصينية، في الوقت الذي تذهب فيه الكثير من التوقعات إلى تفاؤل أكبر بتوفر المغرب على احتياطات من البترول والغاز.

هذا، وقد سبق الإذاعة الصينية الدولية، أن أعلنت عن اكتشاف كميات هامة من الغاز الطبيعي على الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي،  بمنطقة سيدي المختار، غير أن المكتب الوطني للهيدوركاربوات والمعادن نفى أن يكون قد تم اكتشاف البترول بالمنطقة، مؤكدا في بلاغ رسمي سابق أنه إلى حدود الآن لا توجد تأكيدات بقدر ما توجد توقعات لإمكانات جيوليوجية لاكتشاف البترول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *