آخر ساعة

الكاتب المغربي رشيد أوبغاج في الثانوية الإعدادية – الموز – أورير

استضاف “نادي الإبداع والإعلام”، الجمعة المنصرم، خلية “كاتِب وكتاب” بالثانوية الإعدادية – الموز بأورير الكاتبَ الأمازيغي رشيد أوبغاج، للِّقاء بتلاميذ المؤسسة.

انطلق اللقاءُ حدود الساعة الرابعة والنصف مساء، رحّب في بدايته منشطُه محمد بوشيخة بالضيف والحضور الكريم، مستحضراً تجربةَ الكاتب وإسهاماته الإبداعية.

الكاتبُ تناول الكلمةَ ليحدِّث الحضور عن الكتابة الأمازيغية بحرف “تفيناغ” في المغرب، وما تعرفه من مُعيقات تحول دون حضورها الكثيف، وما يتطلبه الأمر من جهود كبيرة للدفع باللغة إبداعاً، ونشراً، وثقافة إلى الأمام …

الضيف تحدث عن أمور كثيرة بخصوص الكتابة بالأمازيغية، ولأنه أصدر الكتبَ (tizlatin n uzagz (أناشيد المخيم) + qisat idir d taddagt (إدير والشجرة) + tizrurin + cd tamazirt inu) بحرف “تفيناغ”، وهي كتب تُعنى بأدب الطفل، كان لحديثه طَعم المجرِّب والعارف بالمجال.

تجاوبَ تلاميذُ المؤسسةِ الحاضرون في اللقاء مع الكاتب، وأمطروه أسئلةً تنم عن الرغبة في معرفة أمور تخص لغتهم الأم، كما تكشف عن الرغبة في معرفة تجربة الكاتب الإبداعية.

في نهاية اللقاء ألقى المدير محمد جنان، ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ خالد السكوتي كلمتَيْن بالمناسبة، شكرا فيهما الضيف، وعبّرا عن سعادتهما لحضوره بين أحضان ثانوية الموز الإعدادية.

ينتهي اللقاء بتبادل الهدايا بين الضيف والمؤسسة، وحفلة شاي تخللتها توقيعات كتب الكاتب للحاضرين من التلاميذ وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *