آخر ساعة

“الشاي عادات وتقاليد” محور الدورة الفوتوغرافية الثالثة للتراث اللامادي بورزازات

شكل موضوع “الشاي .. عادات وتقاليد” محور أشغال الدورة الفوتوغرافية الثالثة للتراث اللامادي، الذي نظمتها مؤخرا جمعية محترف الفن الفوتوغرافي بفضاء مركز صيانة وتوظيف التراث بورزازات .

وشارك في المعرض الفوتوغرافي الجماعي، الذي نظم بهذه المناسبة من 6 الى 9 دجنبر الجاري، بتنسيق مع جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الثقافة بورزازات وزاكورة وتنغير ومركز صيانة وتوظيف التراث المعماري لمناطق الأطلس والجنوب، 23 فنانا ينتمون للمملكة العربية السعودية والعراق والكاميرون وفرنسا والهند بالإضافة إلى المغرب، وذلك بعرض 23 لوحة فوتوغرافية تتناول موضوع الشاي والتقاليد المتبعة في تحضيره .

وحسب اللجنة المنظمة، فإن الشاي يعتبر رمزا تراثيا وعادة يومية في ثقافة العديد من الشعوب، حيث يشكل شربه والإقبال على تناوله لحظة مهمة إن لم تكن ضرورية لدى الملايين من شعوب العالم، مشيرة إلى أنه يعد المشروب الأكثر استهلاكا في العالم .

وأبرزت أن طقوس وعادات الشاي لا تنحصر في تناوله أو شربه لدى الشعب المغربي، بل يتميز بالطرق المختلفة في الطهي بالإضافة إلى رونق وأناقة الأدوات والأواني المستعملة والضرورية لتحضيره.

وتميز برنامج هذه الدورة، أيضا، بعرض أشرطة وثائقية عن مغامرات طريق الشاي وعن طهي وتناول الشاي بعدد من البلدان من بينها الهند والصين، فضلا عن تنظيم مائدة مستديرة حول عادات وتقاليد الشاي بالمناطق الجنوبية للمملكة.

كما شكلت هذه المناسبة فرصة لتنظيم ورشة تكوينية حول الفن الفوتوغرافي وتقنياته بقصبتي تاوريرت وأيت بن حدو لفائدة عدد من تلاميذ المعهد المتخصص في مهن السينما بورزازات، علاوة على تنظيم تنشيط فني وثقافي وموسيقي حول موضوع الشاي.

وتعد ورزازات المحطة الثانية لهذه الدورة بعد مدينة العرائش التي احتضنت فعالياتها يومي 29 و30 نونبر الماضي ، على أن تقام هذه التظاهرة بكل من سلا يومي 14 و15 دجنبر والرباط يومي 20 و21 دجنبر، والمدينة العتيقة بالرباط يوم 28 دجنبر الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *