تربية وتعليم

7 جامعات مغربية من ضمن 100 جامعة في التصنيف الإفريقي

نشر الموقع المتخصص في تصنيف الجامعات الأفريقية 4icu.org للسنة الثالثة على التوالي، لائحة الجامعات المائة الأفضل في القارة السمراء.

ويقوم هذا التصنيف أساسا على مقاييس الإشعاع والمواقع الإلكترونية والخدمات المقدمة للمرتفقين والزائرين في إطار المحيط الرقمي للعمل لدى هذه الجامعات.

وقد احتلت جامعات أفريقيا الجنوبية صدارة الترتيب وعلى رأسها جامعة جنوب أفريقيا الموجودة في العاصمة بريطوريا.

أما الجامعات المغربية المندرجة في أفضل الجامعات العمومية فتتبوأ مكانة الصدارة منها جامعة محمد الخامس أكدال المرتبة في الصف 28 إفريقيا تليها جامعة محمد الخامس السويسي المرتبة 61 وتراجعت جامعة القاضي عياض إلى الرتبة الثالثة و77 إفريقيا بعدما كانت في سنة 2011 تحتل الرتبة الأولى وطنيا ثم احتلت جامعة ابن طفيل بالقنيطرة الرتبة الرابعة وطنيا 84 إفريقيا وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء الرتبة الخامسة والرتبة86 وطنيا وأفريقيا على التوالي وعادت الرتبة السادسة إلى جامعة ابن زهر بأكادير التي كانت تحتل الرتبة الحادية عشر وطنيا سنة 2011 وغدت من من بين المائة جامعة الأولى بتقدمها إلى الرتبة 94 أفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة الأخوين قد احتلت الرتبة الثالثة وطنيا و48 أفريقيا، فيما عادت الرتبة الثانية وطنيا و45 افريقيا للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *