آخر ساعة

أيت ملول على موعد مع الحدث السينمائي الدولي للفيلم القصير في دورته السابعة

بعد النجاح الكبير الذي حصدته الدورات السابقة، يطل علينا مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، هذه السنة من خلال دورته السابعة، والمنظم من قبل محترف كوميديا للإبداع الفني بأيت ملول. خلال الفترة الممتدة ما بين 8 و 11 من شهر ماي 2014.

دورة هذه السنة ستكون غنية بكل المقاييس، من خلال مشاركة حوالي ثلاثون فيلما قصيرا، سيتم اختيارها من بين مائة فيلم تسلمته مؤسسة المهرجان، (ولحد كتابة هذه السطور، لازالت المؤسسة تتوصل بأفلام المشاركة) من أجل المنافسة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وتمثل القارات الأربع. في مقدمتها فيلم من البلد الضيف بوركينا فاسو وأفلام من الجزائر، ألمانيا، بلجيكا، فرنسا، كوريا، الدانمارك،جورجيا،تونس، مصر، ليبيا، روسيا، العراق، فلسطين،اليمن.

وذكر بلاغ للجهة المنظمة، أن المهرجان خصص للدورة؛ اربع جوائز قيمة؛ هي جائزة لجنة التحكيم، جائزة الجمهور، والجائزة الكبرى،وجائزة الفيلم الوثائقي القصير، وسيشرف على انتقاء هذه الجوائز لجنة تمثل نخبة من الفنانين والمخرجين المرموقين من داخل وخارج المغرب من مثل المخرج الألماني-العراقي نوزاد شيخاني، والناقدة السينمائية الجورجية كيتيفان، والمخرج المصري محمد خان، والممثلة المغربية المقتدرة دنيا بوطازوت والمخرج المغربي أحمد منتصير وغيرها من الأسماء التي ستشكل، لامحالة، إضافة متميزة لهذه الدورة.

ووفاء منه للخط التحريري الذي رسمه لنفسه، وكما هي عادته خلال السنوات الفارطة، تضم الدورة السابعة لهذه السنة، عدة أنشطة وفعاليات لها علاقة بالفن السابع، كعروض خارج المسابقة في حصة فريدة من نوعها وهي الموجهة بالأساس لتلاميذ المؤسسات التعليمية الإبتدائية منها على وجه الخصوص كنوع من أنواع التربية على السينما التي تشكل قضية محورية وملحة يرتكز عليها المهرجان في بعده التأصيلي والتثقيفي والتنويري والتربوي والتأسيسي لصناعة سينمائية ذات بعد تربوي، من خلال إدماج الفرد بمحيطه السوسيو ثقافي وجعله عضوا فاعلا في مجال من المجالات.

وستشكل الدورة حسب البلاغ، فضاء لتبادل الأفكار والإطلاع على ما جد في عالم الفن السابع، وفرصة للمخرجين الشباب المغاربة للإطلاع على التجارب الدولية، والدفع بهم نحو الإبداع في فن الفيلم القصير كنوع مستقل، كما ستعرف هاته الدورة، وفي إطار أنشطتها الموازية، فقرة ثقافية متميزة، يتعلق الأمر بتوقيع مجموعة من الإصدارات السينمائية الوثائقية والروائية والتشكيلية والشعرية والفكرية باللغتين العربية والفرنسية.

يذكر أن ملتقى سوس الدولي للفيلم القصير الذي انطلق في (إنزكان أيت ملول) عام 2006 يؤسس لرؤية سينمائية يهدف من خلالها لأن يتحول إلى مهرجان سينمائي عالمي، يحتضن السينمائيين من كل أنحاء العالم ويدافع عن قضايا البيئة والحرية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة ويطرح القضايا الجوهرية التي تمس حياة المجتمعات العربية بصفة عامة، فهو فعل ثقافي متلازم مع القيم الثقافية والإنسانية بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *