مجتمع

كشك مشاهد: الشعب فقد الثقة في تحسن أوضاعه مع بنكيران

نستهل جولتنا في قراءة أهم ما تطرق إليه الصحف الوطنية اليومية من جريدة “الاتحاد الاشتراكي”، التي كتبت أن الشعب فقد الثقة في تحسن أوضاعه المعيشية في ظل الحكومة الراهنة.. حيث كشف تقرير إحصائي صدر أمس عن المندوبية السامية للتخطيط أن 92 في المئة من الأسر تعتبر أن أثمنة المواد الغذائية عرفت ارتفاعا في العام الماضي، كما أن 77 في المئة من الأسر تتوقع ارتفاع الأسعار في المستقبل بدل 72.1 في المئة من الفصل الرابع من 2012.

وفي موضوع آخر، أوردت الجريدة أن النقابة الوطنية للتجار والمهنيين قررت شن إضراب وطني.. حيث خولت اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتجار للمكتب التنفيذي اتخاذ جميع المبادرات والمواقف النضالية، بما فيها خوض إضراب وطني والتنسيق مع المركزيات النقابية للدخول في معارك مشتركة تستجيب لمطالب المهنيين.

وفي شأن آخر، أبرزت اليومية أن الفريق الاشتراكي يقترح اختصاصات جديدة لمجلس الجالية وإبداء الرأي في السياسات العمومية.. ويأتي المقترح اقتناعا بأهمية إشراك المواطنين في إبداء رأيهم في السياسات العمومية سواء كانوا داخل الوطن أو خارجه وأيضا اعتبارا لضرورة إبداء المغاربة القاطنين بالخارج لرأيهم حول توجهات السياسات العمومية.

وفي مايلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة الثلاثاء:

* الصباح:

– المعارضة تتهم حزب العدالة والتنمية بمصادرة سلطة البرلمان وخرق مسطرة التشريع بالجلسة العامة لمناقشة مشاريع القوانين، وذلك في إشارة إلى اعتراض (البيجيدي) على مداخلات الفرق النيابية وتقديم ملتمس يقضي بتقديمها مكتوبة إلى رئيس الجلسة العامة، دون إلقائها شفويا، كما تقضي القوانين الداخلية لسير جلسات مجلس النواب.

– ارتفاع استثمارات الإشهار.. حيث أشارت الإحصائيات السنوية الصادرة عن مكتب الدراسات “أمبروميوم ميديا” إلى بلوغ استثمارات السوق 6 مليارات درهم، مضيفة أن القناة الثانية استحوذت على 63 في المئة من سوق الإشهارات.

– المساجد تتفوق على المدارس في محو الأمية.. حيث تجاوزت الأوقاف عتبة 40 في المئة من البرامج الوطنية لمحو الأمية مقابل 6 في المئة لوزارة التربية الوطنية، حسب ما كشفت عنه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دراسة بعنوان “برنامج محو الأمية بالمساجد: ثلاث عشرة سنة من المنجزات”.

* المساء:

– المغاربة متشائمون ويتوقعون تدهور مستوى معيشتهم، حسب ما كشفت عنه نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط، والتي أشارت إلى أن الأسر المغربية تتوقع تدهورا في مستوى المعيشة وفي وضعيتها المالية وارتفاعا في معدلات البطالة وغلاء في المواد الاستهلاكية.

– الذراع النقابي للعدالة والتنمية يرفض رفع سن التقاعد إلى 65 سنة.. حيث أعلن نائب الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عن رفض نقابته لمقترح الحكومة القاضي برفع سن التقاعد في قطاع التعليم إلى 65 سنة.

– محند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، يقول “كان بإمكاننا تنظيم الانتخابات في 2012″، مضيفا أن الدعوة لعدم إشراف وزارة الداخلية فيها مزايدات”. (حوار).

* أخبار اليوم المغربية:

– زيادات في تعويضات أفراد القوات المساعدة تتراوح ما بين 900 و10 آلاف درهم، حسب ما كشف عنه العدد الأخير للجريدة الرسمية بخصوص المعطيات الرقمية المفصلة الخاصة بالزيادات في تعويضات رجال القوات المساعدة.

– وزراء حزب الحركة الشعبية يقدمون حصيلتهم أمام برلمان الحزب.. محمد مبديع يقول “طردنا 757 موظفا شبحا، والباقون مازلنا نتربص بهم” لحسن حداد يقول “وصلنا سقف 10 ملايين سائح ومداخيل السياحة بلغت حوالي 53 مليار درهم خلال سنة 2013″، وحكيمة حيطي تقول “17 ألف مدرسة في العالم القروي بدون مراحيض ولا ماء صالح للشرب”.

– اتفاق الحكومة والنواب على تبني قانون مثير للجدل حول تعاضدية للصحفيين.. مقترح القانون تقرر أن يقدم في جلسة تشريعية تعقد غدا الأربعاء. فهل ستخرج إلى الوجود تعاضدية خاصة بالصحافيين المغاربة بعد أن اتفقت الحكومة مع فرق الأغلبية والمعارضة على التبني النهائي لمقترح القانون، رغم أن فكرة التعاضدية تخلق جدلا كبيرا بين الصحافيين والعاملين في المؤسسات الصحافية والناشرين.

* التجديد:

– الحكومة تخصص 200 مليار سنتيم لتسوية الديون لصالح المقاولات.. إذ علمت الجريدة أنه وبتدخل مباشر من رئيس الحكومة وبتنسيق مع وزير الاقتصاد والمالية، تم الاتفاق الأسبوع الماضي على تخصيص 200 مليار سنتيم لتسوية الديون لصالح المقاولات التي نفذت مشاريع لحساب مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية، ورئيس الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العامة كشف أن مستحقات المقاولات ستصرف قبل متم فبراير الجاري.

– المغرب احتل المرتبة الأولى في تصدير السيارات بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بنسبة 0.23 في المئة من الصادرات العالمية خلال سنة 2012، متبوعا بتونس بنسبة 0.15 في المئة ومصر في المرتبة الثالثة بنسبة 0.08 في المئة وآخر إحصائيات مكتب الصرف حول التجارة الخارجية أكدت أن صادرات المغرب من السيارات بلغت 31.02 مليار درهم خلال سنة 2013 مقابل 25.2 مليار درهم في سنة 2012، أي ما يعادل 13.6 في المئة من الصادرات في سنة 2013.

– منظمة (هيومن رايتس ووتش) تشيد بسياسة المغرب تجاه المهاجرين الأفارقة.. حيث أكدت المنظمة في تقرير لها، أن المغرب بذل جهودا كبيرة وإيجابية تتعلق بسياسة الهجرة وحماية حقوق المهاجرين غير الشرعيين القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، في مقابل انتهاكات جسيمة ترتكبها كل من الجزائر وإسبانيا في حقهم.

* الأحداث المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفرج عن ملياري درهم من أجل أداء مستحقات المقاولات تجاه الدولة.. حيث أعطى ابن كيران الضوء الأخضر لوزيره في الاقتصاد والمالية من أجل أداء ما بذمة الدولة تجاه المقاولات التي نفذت مشاريع عمومية لفائدة مختلف الوزارات والإدارات حسب مصدر من فدرالية الأشغال والبناء المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب.

– نقابات التجار وأرباب المخابز يستعدون للرد على الإجراءات الحكومية التي تفرض ملء سجلات مرقمة حول كل العمليات التجارية بشكل يومي حسب ما تنص عليه المادة 145 مكرر من قانون المالية لسنة 2014. مصادر أكدت أن الاستعدادات جارية على قدم وساق بين أكبر عدد من النقابات الممثلة للمهنيين على الصعيد الوطني لتشكيل تحالف مشترك هدفه الرد على الإجراءات الضريبية المذكورة.

* العلم:

– مأساة أكثر من ألف مغربي عالقين بجزيرة (كيش) الإيرانية تزداد استفحالا.. حيث رفضت مصالح السفارة المغربية في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة (التي تعتبر أقرب تراب أجنبي من هذه الجزيرة) تسوية وضعية التأشيرة وتجديد جوازات السفر أو تمديدها بدعوى أن هذا الإجراء يتطلب الحضور الشخصي لصاحب الجواز.

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يؤكد على ضرورة التصدي لسياسة الزيادات التي تثقل القدرة الشرائية المواطنين وللقرارات الارتجالية والمزاجية، وذلك خلال اجتماع عادي لرابطة المحامين الاستقلاليين.

* الحركة:

– الأمين العام للحركة الشعبية، محند العنصر، يدعو الحلفاء في الأغلبية الحكومية إلى “مزيد من إعمال الديمقراطية بين مكوناتها”، وذلك خلال تقديمه التقرير السياسي في افتتاح أشغال الدورة العادية للمجلس الوطني، التي انعقدت يوم السبت الماضي بسلا.

* صحيفة الناس:

– الشاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري، يقول إن “قلة الإمكانيات لم تمنع البرلمانيين المغاربة، ومن مختلف انتماءاتهم السياسية، من الدفاع عن مصالح المغرب ووحدته وذلك خلال لقاء دراسي حول “استراتيجية الدبلوماسية البرلمانية”.

– بعد أيام من منع رئيس الحكومة بث الإحاطة علما على القنوات العمومية.. لجنة رباعية لإطلاق القناة البرلمانية و”غموض” حول الجهة الممولة للمشروع.

* العاصمة بوست:

– مقترح قانون لإلغاء عقوبة الإعدام.. فلأول مرة في تاريخ المغرب، يناقش البرلمان مقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يقضي بإلغاء عقوبة الإعدام واستبدالها بالسجن المؤبد مع الحرمان من الحق في طلب العفو، معتبرا، حسب نص المقترح، أن هذه العقوبة تمس الحق في الحياة ولجنة التشريع وحقوق الإنسان برمجت هذا المقترح لعرضه على البرلمان في الخامس من مارس المقبل.

– التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية تعلن أنها ستقاطع مباراة الترقية التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مؤخرا، وفق ما أكد عضو التنسيقية مصطفى البوقصيري في اتصال هاتفي مع الجريدة.

* الخبر:

– نقابة يتيم ترفض مقترح الحكومة القاضي برفع سن التقاعد. عبد الإله الحلوطي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أعرب، خلال لقاء نقابي أول أمس الأحد بالرباط، عن رفضه مقترح الحكومة القاضي برفع سن التقاعد إلى 65 سنة، مشددا على ضرورة تحمل جميع الأطراف مسؤوليتها قصد إصلاح أنظمة التقاعد.

– نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك كشف، خلال لقاء تواصلي أمس الاثنين بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن وزارته ستعمل على تعديل مدونة السير، مطالبا البرلمانيين بالتقدم بمقترحات بهذا الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *