متابعات

أكاديمي: رياح “الربيع العربي” تطرق أبواب قادة “البوليساريو”

أكد الأكاديمي الأرجنتيني، أدالبيرطو كارلوس أغوزينو، أن الأحداث التي شهدتها، مؤخرا،مخيمات تيندوف، بالجنوب الغربي للجزائر، حيث يحتجز آلاف الصحراويين المغاربة، تعد دليلا على أن رياح”الربيع العربي” بدأت تهب على هذه المخيمات وتطرق أبواب قادة “البوليساريو”.

وأوضح الأكاديمي الأرجنتيني، في مقال نشرعلى موقعه على الأنترنت ونقلته العديد من وسائل الإعلام المحلية، أن سكان مخيمات تيندوف أدركوا أن استمرار قادة الانفصاليين في رفضهم فتح حوار مع المغرب على أساس مخطط الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، المقترح من طرف المملكة سنة 2007 ، يعرقل أية أمكانية للتخفيف من معاناتهم ووضع حد لظروف عيشهم المأساوية في المخيمات.
وأضاف كارلوس أغوزينو، الأستاذ بجامعة جون كينيدي ببوينوس أيرس، أنه بالرغم من القمع العنيف الممارس عليهم من طرف ميليشيات البوليساريو ومصالح الاستخبارات الجزائرية بدأ محتجزو تيندوف في الجهر باستيائهم، مشجعين في ذلك بالتحولات الطارئة على إثر الثورات التي شهدها عدد من بلدان شمال إفريقيا.
وحسب الأستاذ كارلوس أغوزينو، مؤلف كتاب جيوبوليتيكا ديل ساهرا اي ساحل(جيوسياسة منطقة الصحراء والساحل)، فإن الجزائر تخشى امتداد الاستياء المتزايد في تيندوف إلى مناطق أخرى من البلاد مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.
وذكر بأن حركة الاحتجاج في مخيمات تيندوف بدأت في مارس 2011 عندما نزلت منظمة تدعى شبيبة الثورة الصحراوية إلى الشوارع للتنديد بالفساد والتسلط والمحسوبية لدى قادة البوليساريو، وأنه بالرغم من القمع العنيف والتفكيك السريع لهذه الحركة الذي انتهى باعتقال متزعميها إلا أن استياء السكان تواصل وحمل قادة جدد مشعل النضال.
وأكد الأستاذ كارلوس أغوزينو أن زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، كريستوفر روس، منح للسكان فرصة لتأكيد رفضهم لجبهة البوليساريو، مذكرا بأن حوالي 400 شخص أغلبهم من قبيلة الركيبات السواعد، التي ينتمي إليها زعيم البوليساريو، محمد عبد العزيز، نظموا يومي 23 و24 يناير الأخير، مظاهرات احتجاجية حاصروا خلالها مقر أمن المخيم المسمى السمارة.
وأضاف أنه بالرغم من شدته لم يتمكن القمع من إخراس الاحتجاجات، لتتوالى بعد ذلك الأحداث متسببة في مزيد من العنف، وأوضح أن الحركة الاحتجاجية اندلعت على إثر اعتقال الشابين خطري ولد حماده ولد خندود ومحمد ولد عليين، من قبيلة الركيبات السواعد، على يد عناصر من الدرك الجزائري، وأنه ردا على ذلك حاولت مجموعة من المتظاهرين تنظيم اعتصام أمام المندوبية السامية للأمم المتحدة للاجئين بالرابوني وخوض إضراب عن الطعام، إلا أنها تعرضت لقمع شرس من طرف قوات البوليساريو التي كانت مدعومة بقوات الأمن الجزائري

.
وحسب الأستاذ كارلوس أغوزينو، فإنه بالرغم من خروقات حقوق الانسان، المقترفة من طرف جلادي البوليساريو بتعاون مع قوات الأمن الجزائرية، إلا أن ممثلي المندوبية السامية للأمم المتحدة للاجئين التزموا الصمت مع رفض استقبال متزعمي الحركة الاحتجاجية في وقت تواصل فيه التوتر في المخيمات، كاشفا عن الوجه الحقيقي لجبهة البوليساريو ك كيان وهمي.
ولاحظ الأكاديمي الأرجنتيني أن ظروف العيش في مخيمات تيندوف بئيسة إلى حد أن عدد سكان المخيمات يتناقص سنة بعد أخرى وأن المندوبية السامية للأمم المتحدة للاجئين وبرنامج الغذاء العالمي يقدران أن ثلثي عدد النساء يعانين من فقر الدم وثلث عدد الأطفال من سوء التغذية المزمن.
كما ذكر بأن الكاتبة الاسبانية الشهيرة، رييس مونفورتي، التي قامت بعدة زيارات لمخيمات تيندوف من أجل الاطلاع على ظروف عيش السكان، قبل نشر روايتها بيسوس دي أرينا (قبل الرمال)، أكدت أن الماء المستهلك في المخيمات ملوث بشكل خطير بجزيئات البراز نظرا لتواجد نقط الماء قرب البالوعات.
وأشار أغوزينو إلى أن سكان المخيمات كثيرا ما يعانون من الإسهال والاجتفاف وأمراض الجهاز الهضمي والعمى، وإنه نظرا لهذا الوضع الصحي المزري يحرص البوليساريو على تشديد الحراسة على محتجزي مخيمات تيندوف لمنعهم من العودة إلى وطنهم المغرب أو التوجه إلى أي بلد آخر.
ولاحظ أن التنقلات حتى بين المخيمات تبقى محدودة، وأن كل الوعود المعلن عنها من قبل الانفصاليين انهارت بحكم الواقع وانعدام أي أفق لها.

وأضاف الأكاديمي الأرجنتيني أنه بإمكان البوليساريو تنظيم مهرجانات سينمائية ودعوة المتعاونين الراغبين في اكتشاف المناظر الطبيعية الصحراوية، لكن ذلك لن يغير شيئا من الواقع فمخيمات تيندوف تبقى دوما مسرحا لخروقات مستمرة لحقوق الإنسان، وتتواصل فيها ممارسة العبودية في حق الزنوج من السكان والاحتجاز لمنع الناس من الهروب.
وخلص الأستاذ كارلوس أغوزينو إلى أنه من مصلحة قادة البوليساريو إبقاء السكان في حالة احتجاز من أجل بقاء كيانهم الوهمي و استمرارهم في الحصول على المساعدات الدولية التي يتم تحويلها لحسابهم بدعم من الجزائر التي لا تتوانى في تسخير كل الأساليب من أجل عرقلة مسيرة المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *