آخر ساعة

مطار العيون استقبل أزيد من 31 ألف مسافر خلال الربع الأول من السنة الجارية

أفادت إحصائيات لإدارة مطار الحسن الأول بالعيون، أن المطار استقبل خلال الربع الأول من السنة الجارية 31 ألف و 151 مسافرا وذلك مقابل 22 ألف و 654 مسافرا خلال نفس الفترة من السنة الماضية أي بزيادة بلغت حوالي 27 في المائة.

ووفقا للإحصائيات ذاتها فقد عرفت حركة النقل الجوي استقرارا خلال شهر يناير مسجلة 248 رحلة، وسجلت خلال شهر فبراير 220 رحلة مقابل 215 رحلة خلال نفس الشهر من السنة الماضية أي بزيادة بلغت ب33ر2 في المائة، في حين تراجع عدد الرحلات خلال شهر مارس ب45ر12 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وحول أهمية المطار، أوضح  بوكيري عبد الكريم، قائد مطار الحسن الأول بالعيون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المطار، الذي أسسه جلالة المغفور له الحسن الثاني سنة 1985 ، يعد من بين المطارات الهامة على الصعيد الوطني والدولي، مشيرا إلى أنه يربط الأقاليم الجنوبية للمملكة بشمالها من خلال تنظيم رحلات يومية كما يربط المغرب بأوربا من خلال رحلات جوية عبر جزر الخالدات في اتجاه فرنسا وألمانيا وإسبانيا وغيرها.

وأضاف أن مطار الحسن الأول بالعيون يتوفر على عدة منشآت ومدرجين وأجهزة تمكن جميع أنواع الطائرات سواء من الحجم المتوسط أو الحجم الكبير من ولوج المطار في أحسن الظروف، مشيرا إلى أن المطار يمكنه أن يستوعب خمس طائرات من الحجم المتوسط صنف بوينغ 737 أو إيرباص 320.

ويقع مطار الحسن الأول بالعيون على مساحة تبلغ 5ر7 هكتار خصصت منها 4 هكتارات للطائرات التجارية، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 500 ألف مسافر سنويا.

ويتوفر المطار على قاعتين لاستقبال المسافرين بما يمكن من معالجة رحلتين في نفس الوقت، كما يتوفر على تجهيزات أساسية من بينها البساط الناقل للأمتعة ونقط تسجيلها ومراكز مراقبة الشرطة على مستوى الذهاب والوصول وتجهيزات الأمن والتجهيزات المعلوماتية، فضلا عن توفر المطار على مرافق تشمل محلات تجارية وموقف للسيارات ومرافق أخرى.

ويساهم مطار الحسن الأول بالعيون، بفضل انتظام الرحلات اليومية وتكييف جدولتها الزمنية بشكل يناسب المسافرين، في تحسين جاذبية المدينة وجعلها قطبا واعدا للسياحة الداخلية والخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *