آخر ساعة

منتدى ربيع فنون أكادير يحتفي بالشعر الأمازيغي في دورته السادسة

احتضن فضاء الإنسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، يوم الجمعة، انطلاق الدورة السادسة لمنتدى ربيع فنون للشعر المغربي الذي يحتفي هذه السنة بالشعر الأمازيغي باعتباره مكونا من مكونات الثقافة المغربية في تنوعها وتعددها.

واعتبرت ليلى الرهوني، رئيسة منتدى فنون للثقافة والإبداع، أن هذه الدورة تمثل تتويجا لسابقاتها من حيث اعتمادها على استراتيجية عمل تهدف بالأساس إلى خوض غمار الأسئلة الراهنة للشعر المغربي واستشراف مكوناته السوسيوثقافية والإبداعية في تنوعها الغني بالدلالات اللسانية واللغوية والموضوعاتية.

وأكدت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن خاصية هذه الدورة تتمثل بالأساس في تسليط الضوء على الجانب الاحتفالي في الشعر والثقافة الأمازيغية، مبرزة ضرورة الاعتناء بهذا الموروث الثقافي والتفكير في مقاربته بشكل أكاديمي مهيكل بعيدا عن التصور الفولكلوري الذي ظل سائدا إلى عهد قريب.

من جانبه، ذكر عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر، بالاهتمام المبكر الذي أولته هذه المؤسسة للبعد الأمازيغي بحيث كانت سباقة إلى إحداث ماستر للغة الأمازيغية، مشددا على أهمية الاحتفاء بالأمازيغية، لغة وثقافة وشعرا، من خلال تنظيم مثل هذه اللقاءات الإبداعية بالوسط الجامعي لكونها تمثل جرعة أمل في إغناء الساحة الثقافية بمختلف مكوناتها ومبعث فخر للباحثين.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية معرضا لصور ألمع الفنانين الأمازيغ والآلات الموسيقية من تنظيم إبراهيم أمنتاك، أحد أمهر صناع الآلات الموسيقية الأمازيغية بالمنطقة، وندوة مناقشة حول موضوع الشعر الحساني: التوثيق والأنتروبولوجيا، بالإضافة إلى عرض حول موسيقى الروايس.

وتتواصل فقرات هذا اللقاء بقراءات شعرية يقدمها كل من زكرياء أشقيريبة (عربية) وأحمد صابر (أمازيغية) وسعيد المقري (زجل) ولحسن أجماع (أمازيغية) وعلي البزاز من العراق (عربية) ومنة ماء العينين ومحمد الإمام ماء العينين (حسانية)، فيما يختتم الحفل بسمفونية أمازيغية برئاسة الرايس لحسن إيد أوحمو مهداة للشعر الأمازيغي المغنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *