مجتمع

سنديك إقامة ابن زهر بأكادير يقوم بقطع أشجار في الملك العام

أقدم سنديك المجمع السكني ابن زهر بأكادير على قطع مجموعة من الأشجار تتواجد بالملك العام، وتزين محيط ومداخل التجمع السكني.

إذ قام السنديك على قطع أزيد من 500 شجرة دون ترخيص مسبق، علما أن الأشجار المعنية لا دخل للسنديك بها فهي تتواجد في الملك البلدي العام، والمجلس الجماعي هو الذي يقوم بين فينة وأخرى بتشذيب فروعها. ومن تسلم من هذه العملية إلا شجرتين فقط بعد احتجاج السكان.

وكانت وزارة الإسكان في عدد من الدوريات الموجهة إلى المسؤولين المحليين في مجال التعمير والإسكان تنص على إلزامية غرس الأشجاز في التجزئات والتجمعات السكنية الجديدة. حيث أكدت الدورية الوزارية رقم 6511 على ضرورة إنجاز مجموعة من المرافق العمومية منها تهيئة مناطق خضراء في هذه التجمعات السكنية، بل إن الدورية الوزارية قد ألزمت أصحاب المشاريع الإسكانية بغرس عدد من الأشجار يعادل عدد الوحدات السكنية المبرمجة، وذلك من خلال تجهيز حدائق عمومية ومناطق خضراء بكل مستلزمات الصيانة للإبقاء عليها.

وهذه الدورية ألزمت صاحب مشروع السطني ابن زهر على غرس مجموعة من الأشجار منذ 8 عند بداية تشييد المجمع، إلا أن جهل السنديك بالقوانين الملزمة بالحفاظ على المرافق العامة ومنها المناطق الخضراء أدى إلى قيامه بهذه الجريمة ضد عدد كبير من الأشجار بمحيط التجمع وداخل ممراته.

وفي اتصال بـ “مشاهد.أنفو” أكد مجموعة من السكان نيتهم رفع دعوى ضد السنديك ومطالبته بالتعويض عن قطع لأزيد 500 شجرة دون وجه حق، وطالب السكان الرئيس القباج التدخل لإيقاف عبث السنديك بالأغراس التي توجد في الملك البلدي العام، والجهة المسؤولة عنها هي المجلس الجماعي لأكادير وليس سنديك المجمع السكني لابن زهر.

وفي تعليق لأحد السكان أن السنديك يحاول تهريب المشاكل التي تعرفها جمعية ملاكي ابن زهر وخلق مشاكل أخرى تغنيه عن المساءلة في عدة قضايا تخص التدبير اليومي للمجمع، إذ أن تفاقم هذه المشاكل أدى إلى تأجيل الجمع العام للسنديك بعد حضور 4 أشخاص فقط من أصل 500 ملاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *