ثقافة وفن

الصحراء .. إقبال متزايد على الزي المحلي خلال رمضان

تعرف محلات بيع الزي الصحراوي بالأقاليم الجنوبية خلال شهر رمضان الأبرك رواجا ملحوظا يجسده حرص الأسر بهذه الربوع، على ارتداء هذا النوع من اللباس التقليدي الذي يشكل جزءً من هويتها وثقافتها الأصيلة يميزها في ذلك عن باقي جهات المملكة.

ورغم ثقافة التمدن وانعكاساتها على الحياة اليومية للمواطن الصحراوي، فان ساكنة هذه الأقاليم لا تزال تحافظ على وحدة لباسها التقليدي الذي ورثته عن الآباء والأجداد متمسكة به، بل تقدم على اقتنائه بشكل متزايد في مختلف المناسبات وخاصة أثناء شهر رمضان وعند اقتراب عيد الفطر.

ومن أشهر الأزياء الشعبية الرجالية الأكثر شيوعا وارتداء بالصحراء خلال الافراح والمناسبات الدينية، من بينها شهر الصيام، الدراعة وهي لباس تقليدي فضفاض مفتوح من جهتين يتطلب حوالي 10 أمتار من الثوب وقد ينقص عن ذلك بقليل بالنسبة لقصيرى القامة.

ويرى البعض أن وجود فتحتين على جانبي الدراعة مرتبط أساسا بالرغبة في حرية الحركة ذلك أن الانسان الصحراوي الذي يرتدي هذا النوع من اللباس يرفض قيود اللباس العصري لاعتبارات مرتبطة بالفضاء الفسيح الذي يعيش فيه، بينما يرى آخرون أن وجود الدراعة بهذا الشكل راجع لاعتبارات صحية أو مرتبط بمسألة مقاومة أشعة الشمس الحارة.

وتتميز الدراعة بلونين محببين عند أهل الصحراء، هما الأزرق والأبيض، وتختلف عيناتها باختلاف نوع الثوب والخياطة ونوع التشكيلات الزخرفية المستعملة في ركعة لكتاف أي المنطقة المجاورة للفتحة الذي يدخل منها الرأس.

وأبرز مصطفى. م (41 سنة)، وهو صانع تقليدي بكلميم أن الثوب الذي يستعمل في خياطة الدراعة يتم جلبه من الصين وألمانيا وفرنسا عبر موريتانيا، ويتراوح ثمن المتر الواحد ما بين 50 و160 درهم وذلك حسب الجودة.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن الإقبال خلال هذا الشهر لا يقتصر فقط على الدراعة وسراويل العرب الفضفاضة من الناحية التي تفصل الرجلين بل تشمل ايضا الدراعية والفوقية التي تعددت حاليا أشكالها وأنواعها حسب إبداع الصانع التقليدي ورغبة الزبائن .

وبدورها تعرف الملحفة الصحراوية كزي نسائي متميز بالأقاليم الجنوبية إقبالا واسعا على ارتدائها من طرف الفتيات والنساء على حد سواء، فهي حسب رأي عدد منهن لباس تقليدي بسيط يغطي أجزاء كبيرة من أنحاء الجسم وسهل الارتداء ويضفي نوع من البرودة على الجسم و أن ما أجمل فيها هو اتسامها بالاتساع والاحتشام.

وتشكل الملحفة، التي تعد اللباس المفضل لدى المرأة الصحراوية وتحرص على ارتدائه خلال الافراح والمناسبات الدينية، جزءً من هويتها وانتمائها الى بيئة مغربية تحمل في طياتها قيم المجتمع التقليدي المحافظ.

وتكتسي الألوان بالنسبة للزي النسائي بالأقاليم الجنوبية أهمية كبيرة تتجلى في الدلالات الرمزية والجمالية التي تحملها والتي تختلف وتتفاوت بحسب تعدد الأذواق والاختيارات التي قد ترمز حسب الباحث في التراث الشعبي الحساني ابراهيم الحيسن في مؤلفه الثقافة والهوية بالصحراء الى انتماء اجتماعي أو عمري معين.

وأوضح في هذا السياق أن الألوان البادية في الملحة يمكن تقسيمها إلى قسمين، صنف تفضله الشابات وتكثر فيه الألوان الزاهية أو الفاتحة كالأزرق والبرتقالي والأخضر والأحمر القاني ثم صنف مرتبط فئة المسنات وتغلب عليه الألوان الداكنة والقاتمة للدلالة على الميل الى البساطة في العيش والحياة.

وبالنسبة لأنواع الملاحف يرى الباحث ابراهيم الحيسن بأنها كثيرة ومتعددة سواء من حيث طبيعة الثوب (الخنط) أو من حيث التسميات المرتبطة بها ، مبرزا أن ملاحف النميرات و النعامة وتوبيت والنحيف و رش تيدكت ولمكيمش تعد من بين اهم وأقدم الانواع لدى النساء الصحراويات وان الحديث منها أصبحت تسميتها مرتبط عفويا أورمزيا ببعض المناسبات كوسيلة للترويج.

وتشكل الأزياء الصحراوية تحفا فنية متميزة تضفي عليها الالوان والتشكيلات الزخرفية قيمة جمالية لذلك كانت وما تزال محط اهتمام من طرف الصناع التقليديين الذين تفننوا في ابتكار أشكال تطريزية متعددة للدراعة والدراعية وكذا من طرف الصباغين التقليديين الذين أبدعوا في تلوين الملاحف من دون أن يكترثوا الى وفرة السلع المستوردة التي أصبحت تنافس كل عمل تقليدي أصيل ومتجذر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *