خارج الحدود

مصر تستعيد من برلين عينات أثرية سرقها عالمان ألمانيان من هرم خوفو‎

استعادت مصر من المانيا عينات اثرية كان سرقها باحثان المانيان من احدى غرف هرم خوفو بما فيها قطعة من الخرطوش الذي يحمل اسم الملك خوفو وهو النقش الوحيد الذي يستند اليه لمعرفة ان الهرم عائد لهذا الملك.

وقالت الفت فرح مساعدة وزير الخارجية للعلاقات الثقافية في تصريح نقلته وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية “السفارة المصرية في برلين نجحت في استعادة العينات الاثرية التي تمت سرقتها من هرم خوفو بعدما فتحت السلطات الالمانية تحقيقا مع الباحثين المتهمين بناء على الطلب المصري بتهمة الاضرار بصرح اثري وتهريب قطع اثرية مصرية خارج البلاد بطريق غير شرعي”.

وسلمت فرح العينات الى لجنة خاصة شكلتها وزارة الدولة لشؤون الاثار الاثار.

وكان وزير الدولة لشؤون الاثار السابق محمد ابراهيم كشف في دجنبر الماضي ان “باحثين من المانيا بالتعاون مع احد المرشدين السياحين من مصر سهل دخول الباحثين الى احدى الغرف الخمس التي تعلو غرفة خوفو، وقاموا خلال ذلك بانتزاع عينات صخور الغرفة الى جانب انتزاع عينات من خرطوش يحمل اسم الملك خوفو الذي شيد الهرم قبل 4500 عام”.

وهذا الخرطوش الوحيد الذي يحمل اسم الفرعون، سمح لعلماء الاثار بتحديد هوية صاحب الهرم الشهير الواقع في الجيزة غرب القاهرة والبالغ ارتفاعه 146 مترا. وقد بني قبل اكثر من 4500 سنة.

واراد الباحثان الالمان تحليل العينات المسروقة في محاولة لدعم فرضية مفادها ان الهرم بني قبل اكثر من 15 الف سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *