تربية وتعليم

الأمن يتدخل بـ “عنف” ضد طلبة الأقسام التحضيرية بكلميم

تدخلت القوة العمومية صباح الخميس 25 شتنبر 2014 لتفريق مسيرة احتجاجية نظمها طلبة الأقسام التحضيرية بثانوية باب الصحراء اتجاه أكاديمية التعليم بكلميم، حيث أسفر التدخل عن إصابات في صفوف المحتجين.

وكان طلبة الأقسام التحضيرية بثانوية باب الصحراء بكلميم قد أقدموا على تصعيد احتجاجاتهم، إذ قضوا ليلتهم الثانية ببهو داخلية المؤسسة، للفت انتباه المسؤولين التعليميين جهة كلميم سمارة إلى الأوضاع المزرية التي يعيشونها.

وذكرت مصادر طلابية بالمؤسسة لـ “مشاهد” أن الاحتجاجات جاءت للمطالبة بتوفير الحراسة الليلية نظرا لتعرض الداخلية ليلا لهجوم من طرف غرباء خارج المؤسسة، حيث تعرضت النزيلات لهجوم داخل المراقد وتعرضن للسرقة.

وحمل الملف المطلبي للطلبة أيضا تحسين التغذية، حيث أصبح أغلب الطلبة يحضرون إلى المطعم لإثبات حضورهم فقط، وقد وصف أحد النزلاء التغذية بـ “الكارثية”، إذ يتميز ما يقدم للطلبة بقلة الجودة والنظافة. بالإضافة إلى مشاكل أخرى تعيشها داخلية ثانوية باب الصحراء تتعلق بغياب نظافة المراقد، والمطالبة بتعيين أساتذة لسد الخصاص في بعض المواد.

وذكرت المصادر ذاتها، أن وفدا من الطلبة عقد اجتماعا مع إدارة المؤسسة يوم الثلاثاء 23 شتنبر 2014 لمناقشة المشاكل التي أوصلت الطلبة إلى حد المبيت في العراء، إلا أن الإدارة جابهت مطالب الطلبة بالرفض.

ومازالت احتجاجات الطلبة مستمرة، حيث يبيتون خارج مراقدهم لعدم تلبية طلباتهم رغم زيارة والي الجهة ومدير الأكاديمية لهم يوم الأربعاء 24 من الشهر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة زادت من حالة الإحتقان بسبب كلام مسؤول رفيع المستوى بكلميم حيث خاطب الطلبة بـ “كنتو كتعيشو حياة رديئة فديوركم أو باقي كتهدرو”.

ومن المعلوم أن الأقسام التحضيرية بثانوية باب الصحراء يدرس بها 180 طالب وطالبة في جميع التخصصات.

image (6)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *