مجتمع

الإنجليزية .. اللغة الأجنبية الأكثر تلقينا في الاتحاد الأوروبي

أفادت معطيات نشرتها الهيأة الأوروبية للإحصاء (أوروستات) أن اللغة الإنجليزية لا زالت اللغة الأجنبية الأكثر تلقينا في الطور الأول من السلك الثانوي بدول الاتحاد الأوروبي، مسجلة من جهة أخرى أن الاسبانية حققت أكبر تقدم في هذا المجال.

وأوضحت الهيأة، في المعطيات التي نشرتها بمناسبة اليوم الأوروبي للغات، أن اللغة الإنجليزية احتلت في 2012 المرتبة الأولى بوجود 97,1 في المائة من التلاميذ تقلوا دروسا في هذه اللغة، متقدمة بفارق كبير عن اللغة الفرنسية (34,1 في المائة)، والألمانية (22,1 في المائة).

وأبرزت (أوروستات) أن هذه المكانة الهامة التي تحتلها اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الاتحاد الأوروبي تؤكدها ريادتها في جميع الدول الأعضاء بالاتحاد.

وارتفعت أعداد تلامذة الطور الأول من السلك الثانوي ممن درسوا اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية أو الإسبانية كلغة أجنبية ما بين 2005 و2012 في كافة دول الاتحاد.

وعرف تعلم اللغة الإسبانية ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة المذكورة بالمقارنة مع باقي اللغات حيث انتقل عدد التلاميذ الذين يدرسون هذه اللغة كلغة أجنبية من 7,4 في المائة سنة 2005 إلى 12,2 في المائة سنة 2012.

وتلقى أزيد من نصف تلاميذ الطور الأول من السلك الثانوي دروسا في اللغة الفرنسية ببلدان لوكسمبروغ (100 في المائة)، وقبرص (91,7 في المائة)، ورومانيا (85,7 في المائة)، وإيطاليا (69,6 في المائة)، وإيرلندا (63,5 في المائة)، وهولندا (57,7 في المائة)، والبرتغال (57,4 في المائة).

ومنذ انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي، بلغ عدد اللغات المعترف بها لغات رسمية بالاتحاد 24 لغة. وتوجد بالاتحاد لغات أخرى مثل لغات الأقليات، واللغات الإقليمية والأصلية، ولغات المهاجرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *