مجتمع

الـ PJD يسائل الحكومة حول ندرة المياه في الجنوب الشرقي

أثار فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب على غرار عدد من الفرق البرلمانية مشكل ندرة المياه التي تعاني منها مختلف مناطق المغرب وضعف تنمية موارد المياه. وأبرز فريق المصباح أن منطقة الجنوب الشرقي للمملكة تعاني إشكالية الجفاف.

وأكد عبد الله ايت شعب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية أنه منذ الخمسين سنة الماضية تقلصت الموارد المائية بالجنوب الشرقي بنسبة 26 بالمائة وتراجعت مراد السدود أساسا بحوالي 20 بالمائة.

وطالب البرلماني الذي كان يتحدث بجلسة الأسئلة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء بضرورة تأمين مياه الشرب بالنسبة للتجمعات البشرية الكبيرة على الأقل وتأمين مياه لفائدة المركب الشمسي لورزازات.

ولم تخف الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال أن منطقة الجنوب الشرقي فعلا تعاني من ندرة المياه والجفاف، واصفة الأمر بالمهول، قبل أن تضيف أن الأمر ليس جديدا ويتطلب أحد حلين إما اللجوء إلى الموارد المائية السطحية أو التوجه إلى باطن الأرض أو المياه الجوفية.

واعتبرت الوزيرة أن الحلين يتطلبان تقنيات تتطلب بدورها الوقت والاعتمادات المالية الكافية لذلك، مشيرة إلى أن الحكومة تفكر في كل الأقاليم التي تعاني مثل هذه المشاكل لإيجاد حل لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *