مجتمع

فم زكيد .. الفيضانات تحاصر القرى لليوم العاشر على التوالي

لليوم العاشر على التوالي تعيش بلدية فم زكيد وجماعتي اللوكوم وتليت القرويتين باقليم طاطا في عزلة تامة بسبب الفيضانات والامطار الطوفانية المستمرة.

فالطريق الوطنية رقم 12 مقطوعة على مستوى و ادي زكيد وعدة نقط اخرى في اتجاه مدينة تازناخت ووارزازات شمالا وجنوبا في اتجاه مدينة طاطا، فيما الطريق الجهوية رقم 11 الرابطة بين فم زكيد وزاكورة مقطوعة بدورها.

وتعاني ساكنة دواوير اتليت وامتزكين من عزلة تامة، فيما أزيد من 53 منزلا دمرت بشكل كامل، وهو ما ترك أسرا في وضعية جد صعبة، إذ لم تعد تجد سقفا يأويها غير المؤسسات التعليمية والمساجد، فيما أسر أخرى تفترش الأرض وتلتحف بالسماء متحملة قساوة البرد القارس وتهاطل الامطار وانعدام حطب التدفئة والاغطية وقنينات الغاز.

وغير بعيد عن هذه الدواوير المنكوبة، يوج دوار انسولة الذي نال نصيبه من الخسائر المادية، حيث حاصرت مياه الأودية المجاورة الدوار بأكمله متسببة في عزله عن العالم الخارجي، وهو ما خلق حالة من الرعب في صفوف الساكنة، خاصة وسط الإنهيارات الجزئية للعديد من المباني وانجراف التربة وموت عدد من قطعان الاغنام وتحطم أشجار النخيل، في القوت الذي تم فيه انقاذ 4 اشخاص من الغرق بعدما حاصرتهم المياه بفضل بعض الساكنة والسلطات المحلية.

محاولة انقاذ سيدة حامل بم زكيد

من جهتها تعاني زاوية سيدي عبد النبي التابعة إداريا لجماعة اللوكوم والتي تبعد عن مركز بلدية فم زكيد بـ 67 كيلومترا، من عزلة تامة بسبب فيضان وادي المحاصر منذ الجمعة الماضي، حيث تحتمي الساكنة بمسجد الدوار والمدرسة، وذلك بعد أن غادرت منازلها خوفا من انهيارها في أي لحظة وسط حالة من المرارة التي تسببت فيها العزلة والجوع وانعدام الأغطية وحطب التدفئة وقنينات الغاز والدقيق ومواد التموين.

بلدية فم زكيد هي الأخرى، ماتزال في عزلة تامة، حيث أن وادي فم زكيد أضحى طيلة أسبوع دائم الجريان، في الوقت الذي تعيش فيه الساكنة بدون كهرباء لليوم التاسع على التوالي، وهو الأمر الذي يتكرر بدواوير بوكير وبودلال وتابية والتي تحبس أنفاسها مع كل إعلان عن قدوم الوادي المتاخم لمزارعها ومساكنها، فيما تعاني دواوير أولاد هلال من انعدام الكهرباء وغياب شبكة الهاتف.

هذا ويجهل لحد الساعة حجم الأضرار التي خلفتها الأمطار بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *