آخر ساعة

الأجهزة الالكترونية عند النوم تهدد بالسرطان والسكري

وجدت دراسة طبية حديثة أن الأجهزة الالكترونية المضيئة التي ينبعث منها الضوء الأزرق تسبب اضطرابات في النوم وتسبب أمراضاً خطيرة كالسرطان والسكري.

يقول الباحثون بجامعة هارفرد الأميركية إن الأجهزة المضيئة مثل الكتب الإلكترونية والتلفاز والحاسوب اللوحي يمكن أن تربك الساعة البيولوجية للجسم، وتؤدي بالتالي إلى زيادة احتمال خطر الإصابة بداء السكري والسرطان.

ويعتقد العلماء إن الأجهزة الالكترونية التي يستخدمها الناس بكثرة قبل النوم تربك مواعيد النوم وتسبب الإرهاق وتعرقل عملية إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساعد على الشعور بالنعاس.

وكشفت الدراسة التي أجراها الباحثون أن استخدام مثل هذه الأدوات في وقت النوم قد يعطل الساعة اليومية البيولوجية للجسم، مما يؤثر على القدرات العقلية والبدنية.

وعمل الباحثون على مراقبة مجموعة من 12 شخصا في المختبر لمدة أسبوعين، نصفهم يقرأ الكتب الالكترونية والنصف الآخر الكتب الورقية. وأظهرت عينات الدم التي أخذت من المشاركين أن هناك انخفاض في مستويات الميلاتونين عند استخدام الأدوات مضيئة.

وقال البروفيسور تشارلز كيزلر، الذي قاد فريق البحث، إن الضوء المنبعث من الأجهزة الالكترونية في عيني القارئ، يؤدي إلى نقص في النوم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى أمراض التمثيل الغذائي مثل السمنة ومرض السكري والسرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *