آخر ساعة

زاكورة تحتضن الدورة الثانية لمهرجان الحكاية الدولي

ينظّم مركز القصبة للثقافة والفنون ورابطة أدباء الجنوب المهرجان الدولي الثاني للحكاية بزاكورة وذلك أيام 09 و10 و11 يناير 2015، بدار الثقافة زاكورة وفضاءات مختلفة بالمدينة والقرى المجاورة لها، وسيشارك في هذه الدورة حكواتيون وفرق فنية من مدن مغربية عديدة ودول عربية.

ويعتبر مهرجان الحكاية بزاكورة، حلقة من حلقات مشروع الاهتمام بالتراث اللامادي بدرعة الذي يهدف إلى تثمين الثقافة والمجال والإنسان.

وسيعرف هذا المهرجان، الذي يحتفي هذه الدورة بـ “الرحلة والحكاية”، تنظيم ندوة علمية حول الموضوع يُشارك فيها باحثون وأكاديميون سيستعرضون الحكايات التي أرّخت لرحلات هامة وتاريخية بين درعة وباقي مناطق المغرب وإفريقيا، على اعتبار أنّ درعة كانت منطقة عبور للعديد من القوافل التجارية ومسرحا لأحداث تاريخية مهمة. 

وطوال أيام المهرجان، ستستضيف المدينة حكواتيين من المغرب والعالم العربي، بالإضافة إلى فرق حكائية وفرق مسرحية تتخذ من الحكاية أساسا لاشتغالها مثل فرقة الكواليس المسرحية ومحترف فاس للحكاية ومحترف بين ملال للحكاية وفرقة فوكاس المصرية وتجربة بيت جدي الأردنية؛ حيث ستتنوّع العروض بين عروض خاصة بالأطفال، وأخرى خاصة بالكبار، كما ستتنوّع فضاءات العرض بين المدينة وقراها.

ويتميز المهرجان هذه السنة بمشاركة واسعة لحكواتيين من واحات درعة، كما سيعرف المهرجان تكريم وجوه ثقافية أغنت التراث الثقافي المغربي.

للإشارة، فقد سبق لمركز القصبة للثقافة والفنون، أن أصدر العديد من الأعمال التوثيقية، في مجال التراث اللامادي، منها كتاب “هكذا تكلمت درعة”، وكتاب “من حكايات درعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *