اقتصاد

تتويج الفائزين بالدورة الـ 6 لجوائز قطاع الفواكه والخضر بأكادير

أعلن منظمو الدورة السادسة لجوائز قطاع الفواكه والخضر “تروفيل”، يوم الأربعاء بأكادير، عن أسماء عشرة مهنيين تم تتويجهم لما أبانوا عنه من تميز خلال أعمالهم، وتكريم خمس شخصيات طبعت بميسمها تطور القطاع الفلاحي.

وقال عبد الرحمن الرفاعي، رئيس اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن الجوائز التي جرى توزيعها خلال هذا الحفل تعد تتويجا للمهنيين الذين أبانوا عن تميزهم خلال أعمالهم من بين الأعضاء المنتمين للهيئات البين مهنية المعنية أو للتعاونيات والجمعيات المهنية”.

وحلت هولندا كضيفة شرف على هذه الدورة السادسة المنعقدة تحت شعار “تسويق الفواكه والخضر .. التحديات والآفاق” من خلال استضافة وفد يضم حوالي ثلاثين فاعلا اقتصاديا من هولندا وعلى رأسهم سفير هولندا بالمغرب ورئيس الغرفة المغربية – الهولندية لإنعاش الصادرات.

وتمثل هذه المسابقة، التي نظمت تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، ورعاية المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، فرصة، برأي المنظمين، لتتويج عدد من المقاولات المغربية والفاعلين الاقتصاديين نظير ما قدموه من خدمات في مختلف مجالات تدخلهم، ومناسبة أيضا لتكريم ناشطين جمعويين وفاعل اقتصادي مغربي وشخصية هولندية لإسهامهم في تنمية الفلاحة المغربية وانخراطهم الدؤوب في مسار التنمية الاجتماعية بالمغرب.

وأبرز الكاتب العام لوزارة الفلاحة محمد صديقي، في كلمة بالمناسبة، أهمية هذا النوع من المبادرات للنهوض بقطاع الفواكه والخضر الذي يشغل حوالي ثلاثة ملايين شخص، ويؤمن 125 مليون يوم عمل، ويساهم بما يربو على 50 في المائة من الصادرات الفلاحية الوطنية برقم معاملات يقارب 9 مليار درهم كمعدل سنوي.

وتضم الفيدراليات الخمس الأكثر تمثيلية لسلسلة إنتاج الفواكه والخضر بالمغرب كلا من الفيدرالية المغربية البين مهنية للحوامض وفيدرالية تنمية زراعة الأشجار المثمرة بالمغرب والفيدرالية البين مهنية المغربية للتمور والفيدرالية البين مهنية المغربية للزيتون.

وتم خلال هذه النسخة السادسة من جوائز “تروفيل” تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “تسويق الفواكه والخضر .. التحديات والآفاق” بحضور ما يربو على 50 من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة، وعقد لقاء مغربي هولندي بمشاركة حوالي 20 مسؤولا يمثلون مختلف المقاولات بالبلدين، بالإضافة إلى لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال بغية الكشف عن فرص التعاون الاقتصادي.

كما بادر المنظمون إلى إعداد زيارات ميدانية لعدد من مواقع إنتاج وتثمين الفواكه والخضر لفائدة 20 مسئولا من المقاولات الهولندية بغرض تمكينهم من الاطلاع على طبيعة هذه السلسة الإنتاجية ومحيطها الداخلي.

وجرى حفل تسليم جوائز هذه الدورة، على الخصوص، بحضور والي جهة سوس ماسة درعة وعامل عمالة أكادير إدو تنان محمد اليزيد زلو، ورئيس المجلس الجهوي إبراهيم الحافيدي، وعدد من البرلمانيين والمنتخبين والفاعلين الاقتصاديين وممثلين عن الهيئات البين مهنية.

وعادت جوائز “تروفيل” في نسختها السادسة إلى شركة أكروم سوس (التميز) وماطيشة (الابتكار) وكاب أكرو (الجودة) وكواليتي بين (التميز) وفريكو أمسهول (الاستحقاق)، فيما فازت التعاونية الفلاحية اولاد عبد الله لجمع وتسويق الرمان بجائزة أحسن إنجاز وشركة أطلس أكروم بجائزة الاستحقاق.

وفي صنف المنتوجات المحلية، أحرزت كل من تعاونية تايماتين وتعاونية تيغانيمين جائزة الاستحقاق، بينما حظيت خمس شخصيات وازنة في القطاع بتكريمات خاصة، ويتعلق الأمر بكل من الحاج ميلود الشعبي وكارل فان أورز (فاعل هولندي) ومحمد العموري وزين العلمي وأحمد بلغنو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *