متابعات

حديدان يكشف الاستراتجية الجديدة لتحسين أداء جمارك أكادير

أكد المدير الجهوي للجمارك بأكادير محمد حديدان، الثلاثاء، أن مصالح الجمارك بالجهة ستعمل وفق مقاربة تشاركية من خلال اشراك الشركاء والزبناء، بهدف تحسين الخدمات والمردودية.

وقال حديدان، خلال حفل أقيم بمناسبة اليوم العالمي للجمارك والأسبوع الوطني للجمارك، إن المديرية الجهوية للجمارك بأكادير ستعمل هذه السنة على بذل جهد أكبر على جميع الأصعدة من أجل إيرادات وعطاء أكثر، ونهج سياسة القرب مع المرتفقين بهدف فهم انشغالاتهم وتسهيل الإجراءات الخاصة بهم، وتقديم خدمة أرقى وأسرع لفائدة المقاولات.

وأضاف أن مصالح الجمارك تعتزم كذلك التنسيق مع كافة المتدخلين بهدف تأمين السلسلة اللوجيستية للتجارة العالمية، والتحرك الميداني المستمر بغرض إرباك عمل المهربين المنظمين وحماية المستهلك، والرفع من نسبة إجراء المراقبة البعدية لدى المقاولة وعلى أساس التصاريح المقدمة.

وسجل أن الأمر يتعلق أيضا بالعمل من أجل مزيد من تخليق وأنسنة العمل الجمركي اعتمادا على اقتراحات الزبناء وملاحظاتهم، وتقليص مدة الإنتظار لدى المصالح الجمركية باعتماد دراسة المخاطر والمراقبة البعدية واستعمال آليات الكشف بالأشعة، وتكثيف الللقاءات التشاورية مع الشركاء والاستماع أكثر للمتدخلين في العمليات الجمركة بغية تحسين جودة الخدمات والبحث عن سبل تسهيل الإجراءات.

وقد شكل الحفل، الذي حضره على الخصوص والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان محمد اليزيد زلو وممثلو السلطات المحلية والمصالح الخارجية وعدد من الشركاء والمهنيين وأطر وأعوان الجمارك، مناسبة لتقديم حصيلة سنة 2014 على مستوى المديرية الجهوية للجمارك بأكادير.

وحسب وثيقة وزعت بالمناسبة فإنه تم خلال سنة 2014 حجز 137 طنا من الوقود المهرب مقابل 8 طن سنة 2013، وحجز ما يعادل 12 مليون درهم من العملة الصعبة مقابل 8 ملايين درهم سنة 2013.

وأضاف المصدر أن السنة الماضية عرفت أيضا حجز بضائع مهربة خارج وسائل النقل تقدر قيمتها بثلاثة ملايين درهم، وتعشير 1124 عربة بقيمة 3ر40 مليون درهم مقابل 1192 عربة سنة 2013 (2ر40 مليون درهم)، مشيرا إلى أن إجمالي المداخيل بلغ 1585 مليون درهم مقابل 1605 مليون درهم سنة 2013.

وعلى هامش هذا الحفل، الذي تخلله عرض شريط وثائقي حول عمل ومهام الجمارك، قام والي الجهة بتسليم أوسمة ملكية للمنعم عليهم من أطر وأعوان الجمارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *