مجتمع

“ماتقيش ولدي”: قانون تشغيل الخادمات القاصرات “كارثة حقوقية”

انتقدت منظمة “ما تقيش ولدي” بشدة تصويت مجلس المستشارين الغرفة الثانية في البرلمان المغربي على مشروع تقدمت به الحكومة، ويقضي بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين خصوصا تلك المرتبطة بالسن.

وكان مجلس المستشارين قد أقر في جلسة التصويت، قانونا يقضي في مادته السادسة بمنع تشغيل الأطفال ما دون السن 16 عشر، وذلك بموافقة 14 مستشارا وامتناع 12 أخرا عن التصويت. وذلك يوم الثلاثاء 27 يناير الجاري.

وأفاد بلاغ لـ “ماتقيش ولدي” توصلت “مشاهد.أنفو بنسخة منه”، أنها تلقت هذا القرار بـ “الصدمة الكبيرة والأسف الشديد جديدا”، معبرة عن رفضها بـ “شكل كلي”، لهذا التصويت، معلنة أن البرلمان المغربي يتجه إلى “ارتكاب خطأ فادح”، فيه إساءة للتراكمات الإيجابية الحقوقية في المغرب.

كما اعتبر البلاغ أن القانون الجديد، “مس مباشر” بالطفولة المغربية، وأن “الخادمات المنزليات في المغرب، في سن 16 عاما، يعني جيلا جديدا من الطفلات ضحايا الاعتداءات الجنسية ضد القاصرات، وطفلات من ضحايا العنف الجسدي واللفظي والنفسي”.

نفس الجمعية التي ترأسها الحقوقية نجاة أنوار طالبت البرلمان، بالتراجع عن إقرار 16 عاما، كسن قانونية لتشغيل الخادمات المنزليات في المغرب، معلنة أن الأمر يتعلق بـ “كارثة حقوقية” واقترحت رفع السن القانونية للخادمات المنزلية إلى 20 سنة كحد أدنى.

وناشدت المنظمة كل المدافعين عن حقوق الطفل والمرأة ومناهضي الاعتداءات الجنسية ضد القاصرين بتكثيف الجهود للتصدي لإقرار البرلمان سن 16السن الأدني للخادمات المنزليات.

ولقي نفس مشروع القانون الذي صادق عليه مجلس المستشارين فيما يخص العمال المنزليين انتقادات واسعة من فرق المعارضة التي اتهمت الحكومة على هذه المبادرة التي اعتبرتها “معاكسة واضحة للمسار الحقوقي للمغرب والمكتسبات التي حققها في مجال حماية الطفولة”.

كما انتقدت القانون جمعيات حقوقية منها منظمة اليونسيف الدولية التي نبهت الحكومة إلى أن مضامين مشروع القانون، لا تستجيبُ للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، ولا يراعِي مبادئ منظمة الشغل الدولية، داعية إلى إلغاء المقتضيات المعاكسة للمصلحة الأسمى لكلِّ طفل، لأن اشتغاله في المنازل، في أي سنٍّ كان، يحرمهم من حقوق أخرى مثل التربية والحماية والتعليم والصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *