متابعات

أمازيغ الصحراء .. هل يقبلون بالوضع الحالي أم يقلبون المعادلة؟

مقال رأي

باتت قضية الصحراء تمر اليوم بوضع صعب أكثر من أي وقت مضى، فالبرغم من محاولات الدولة بالمغرب إخفاء هذا الوضع الذي تعيش فيه قضية الصحراء بسبب مجموعة من المتغيرات أملته عوامل ذاتية وموضوعية، إلا أن صعوبته بكشف بجلاء مدى تأزمه.

ولعل من بين ابرز الأسباب التي زادت في بناء شرخ في هذه القضية، إعتماد الدولة على سياسة الأعيان والشيوخ في تدبيرها للملف وانحسار التفاوض بينها وبين جبهة البوليساريو مدعومة من أطراف خارجية من جهة ثانية. ذلك أن جل المفاوضات التي باشرها الطرفان منذ مدة لم تفض إلى حد الآن لأي حل توافقي حول هذا المشكل، وظل كل واحد متشبث بمواقفه وبقي الحال كما هو عليه.

غير أن المفارقة في تدبير هذا الملف، هو عدم الرجوع والإحتكام للجوانب التاريخية والثقافية والحضارية للمنطقة المتنازع عليها، وهذا ما دفع مجموعة من فعاليات الحركة الأمازيغية بالصحراء للخروج عن صمتها ومطالبتها بإعادة رد الاعتبار للمكون الأمازيغي في تدبير هذا الملف، حيث باشرت مجموعة من فعاليات أمازيغية تنتمي لمختلف تنظيمات الحركة الأمازيغية بالصحراء في صياغة بلاغ أسمته “بلاغ بويزكارن” شهر غشت من عام 2013 بشان إشراك أمازيغ الصحراء في تدبير الملف، بلاغ كان له ما بعده، فقد تحركت الفعاليات الأمازيغية الموقعة على البلاغ في حشد الأصوات والتأكيد على ضرورة وملحاحية هذا المطلب.

وكان أن شاركت مجموعة من فعاليات الحركة الأمازيغية الموقعة على بلاغ بويزكارن الداعي لإقرار أمازيغية الصحراء، والتي كانت تنضوي مرحليا تحت لواء عرفي أطلقت عليه “تنسيق أمازيغ الصحراء” في مجموعة من اللقاءات الوطنية للحركة الأمازيغية، وكان جلها أيدوا موقف التنسيق من خلال مطلب الاعتراف بأمازيغية الصحراء وإشراك الأمازيغ الصحراويون في حل نهائي وشامل لهذا الملف وذلك إعتبارا للدور التاريخي الذي لعبه دوما الأمازيغ بالصحراء في الحفاظ على هذه المنطقة على مر التاريخ.

ولعل من بين أبرز اللقاءات التي شاركت فيه هذه الفعاليات، اللقاءات الوطنية للتنسيق الوطني الأمازيغي المنظمة بمجموعة من المناطق كان آخرها بمدينة أكادير متم السنة المنصرمة، كما شاركت كذلك في اللقاء الوطني للجمعيات الأمازيغية بالمغرب المنظم بمدينة الهرهورة والذي تم من خلاله الإعلان عن تأسيس الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية حيث إنتخبت فعاليات أمازيغية تنتمي للصحراء ضمن هيكلة الفدرالية.

الفعاليات الأمازيغية بالصحراء والتي تنادي بإشراك الأمازيغ الصحراويون في أي حل متوافق عليه بشأن الصحراء، عبروا عن مواقفهم تجاه هذه القضية المصيرية من خلال الخروج للشارع مع الحراك الأمازيغي لحركة “تاوادا ن إيمازيغن” بالرباط، والذي تشبثوا من خلاله بمطلبهم الداعي لإشراك الأمازيغ الصحراويون في تدبير ملف الصحراء ورد الاعتبار لأمازيغية الصحراء كمكون ثقافي وحضاري ضارب بجذوره في عمق التاريخ.

كما كانت هذه الفعاليات في موعد مع مجموعة من اللقاءات الأخرى على الصعيد المحلي والجهوي والوطني وذلك بغية التعريف بمشروعها والذي لاقى، وما يزال يلقى، تأييدا لدى مختلف مكونات الحركة والتنظيمات الديموقراطية بالمغرب وخارجه.

غير أنه ومع مرور الوقت، بدا الملف أكثر تعقيدا، وهو ما حدا بهذه الفعاليات للإعلان عن تأسيس إطار قانوني يسع جميع الفعاليات التي تؤمن بمبدأ إقرار أمازيغية الصحراء وإشراك الفاعلين الأمازيغ بالصحراء في تدبير هذا الملف بعد طول إنتظار، هذا الإطار القانوني والذي ترى هذه الفعاليات بضرورة التسريع في تأسيسه وإعلانه إقترحت تسميته بـ “التجمع الوطني لأمازيغ الصحراء”، وهو الذي تمت تشكيل لجنة تحضيرية للإشراف على الإعداد للمؤتمر التأسيسي الذي من المنتظر أن يعرف النور بعد أشهر قليلة، وهو الذي سيؤسس لتجربة جديدة في تعاطيه مع ملف الصحراء، الأمر الذي يدعونا للتساؤل حول كيف ستتعاطى الدولة مع هذا المعطى الجديد؟

* ناشط أمازيغي بالصحراء

Here are the warm and cool colors in the color wheel
xhamster New Approach in Fashion World

saw the emphasis changed to the Divas
redtubeFashion Dress Up Games for Girls

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *