متابعات

اعتقال صحافيين فرنسيين بعد اقتحام هوليودي لمقر الـAMDH بالرباط

في سابقة هي الأولى من نوعها اقتحم عدد من رجال الشرطة، في مشهد وصف بالهوليودي، المقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان مساء الأحد 15 فبراير بالرياط.

وقالت مصادر من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في اتصال هاتفي مع ”مشاهد أنفو” ”إن رجال الأمن اقتحموا مقر الجمعية المركزي وبعثروا وعبثوا ببعض ممتلكاتها، قبل أن يحجزوا معدات صحافيين فرنسيين كانا داخل المقر وتم اعتقالهما بعد ذلك واقتيادهما إلى مركز الشرطة.

هذا وتم اعتقال صحافيين فرنسيين يعملان بقناة فرانس 3، في خطوة تصعيدية جديدة في مسار الملف الخاص بالعلاقات الديبلوماسية الفرنسية المغربية وذلك بعد أن عرفت تحسنا في الآونة الأخيرة.

وقال محجوبة كريم عضوة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تصريح لمشاهد.أنفو ”إن عددا كبيرا من القوات العمومية ظلوا مرابطين قرب مقر الجمعية قبل أن يقوموا باقتحام المقر وتعنيف الحقوقية ربيعة البوزيدي عضوة المكتب المركزي”.

وأضافت كريم أن رجال الأمن بزي مدني وجهوا أمرا لأحد الموظفين بالجمعية بأن لهم تعليمات بدخول المقر ومنع الصحافيين الفرنسيين والعاملين بقناة فرانس 3، لكن الموظف رفض السماح لهم بولوج المقر نظرا لعدم امتلاكهم وثيقة رسمية تسمح لهم بالتفتيش وفي انتظار حضور مسؤولين عن الجمعية.

وأكدت نفس المتحدثة أن أحمد الهايج رئيس الـ AMDH الذي كان داخل المقر المركزي بعد اقتحامه من طرف الشرطة، منع رجال الشرطة من العبث بوثائق وممتلكات الجمعية.

هذا وخلق الاقتحام حالة استنفار كبيرة في زنقة أكنسوس بشارع الحسن الثاني بالرباط بعد خروج الساكنة الذين سمعوا صراخ وتعنيف عضوة المكتب المركزي للجمعية ربيعة البوزيدي بعد أن كانت مرابطة قرب الباب الرئيسي للمقر.

وأكدت مصادر متطابقة أن عددا من رجال القوات العمومية حاصروا مقر الجمعية المغربية بسيارات التدخل السريع والقوات المساعدة.

وينتظر أن ترد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببيان تنديدي ضد اقتحام مقرها بعد أن تلقى أحمد الهايج الخميس الماضي تهديدات من والي الرباط بعد أن احتضنت الـAMDH ندوة صحفية نظمتها ”الحرية الآن” حول ”حرية التعبير” بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *