وطنيات

الملك يرد على لوموند .. الأموال المحولة لـ HSBC حولت بشفافية

رد الملكُ محمدٌ السَّادس على صحيفة “لوموند” الفرنسيَّة في تعقيب له على ما نشرتهُ، مؤخرا، حول حسابه البنكِي في “HSBC” بسويسرا، وقال الملكُ محمد السادس إنه يريد أن يوضح أنَّ ما جرى نشرهُ في الصحيفة بتاريخ العاشر من فبراير الجاري، معنونًا بـ”حسابات سريَّة في سويسرا، مع عنوان فرعي يتحدثُ عن “وجهاء التهرب الضريبي الفرنسيين”، أنَّه ليس مقيمًا ضريبيًّا “résident fiscal” في فرنسا بأيِّ صورة من الصور، وأنَّه يسددُ كافَّة متعلقاته الضريبَّة في المغرب، بما في ذلك الشركات التي يساهمُ فيها.

أمَّا المبالغ الماليَّة التي يملكها الملك محمد السادس في حسابه بمجموعة “HSBC”، التي تحدث عنها الملف، فجرى تحويلها، في كامل الشفافية، وبعلم من السلطات النقدية في المغرب. وَالموافقة القبليَّة الرسميَّة لمكتب الصرف، كما يفرضُ ذلك القانون المعمُول به في المغرب.

تبعًا لذلك، فإنَّ فتح الحساب في المجموعة السويسريَّة تم القيام به في احترام للقانون بحذافيره، وفي انسجام مع القوانين الجبائية والقضائية الجارِي بها العمل، يضيف رد محمد السادس.

يذكر أنَّ معطيَّات بنكيَّة جرى تسرببها مؤخرًا ضمن تحقيق صحفي كشفتْ عنْ وجود حساب بنكِي لدى الملك محمد السادس يحملُ رقم 5090190103، خلال سنة 2006، وصلَتْ مبالغهُ إلى 9.1 مليون دُولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *