كواليس

بسبب توالي شكايات المواطنين .. من يحمي مدير مصحة بتزنيت؟

أقدمت النيابة العامة بتزنيت على حفظ شكايات تتوفر “مشاهد.أنفو” على نسخ منها، ضد مدير مصحة تتعلق هذه الشكايات بالتقصير والإهمال وعدم الإستعداد للمستجدات المرتقبة أثناء الولادة.

وبالرجوع لفصول القضية فقد تم حفظ إحدى هذه الشكايات رغم أن مجموعة من الإقرارت الطبية بالمغرب وفرنسا تتحدث عن تعرض الطفل أثناء الولادة لإهمال كبير نتج عنه مضاعفات صحية أدت إلى إصابته بعاهة مستديمة، علما أن ملف هذه القضية قد تمت إحالته على أنظار الهيئة الوطنية للأطباء من خلال مراسلة وزير الصحة رقم 747م.ع. هذا بالإضافة إلى تقارير استشفائية من بينها تقرير للطبيب مدير المصحة والذي يؤكد  فيه تعرض المولود لمعاناة  أثناء الولادة، عكس ما صرح به خلال محضر الاستماع.

وتضمنت إحدى الشكايات الموجهة لوكيل الملك بابتدائية تزنيت، أنه يوم 10 فبراير 2014 توجه المشتكي للمصحة من أجل عملية توليد زوجته وعند ولوج المصحة تبين أن الطاقم الطبي غائب عن المداومة مما دفع إحدى المستخدمات بها للقيام بعملية الولادة، إلا أن المحاولات التي دامت أزيد من 3 ساعات باءت بالفشل مما دفعها بالإستعانة بإحدى عاملات النظافة بالمصلحة لمساعدتها.

وأوضحت الشكاية أن طفل حديث الولادة تعرض للاختناق شديد، مما تطلب نقله إلى مستشفى بأكادير لتلقي العلاجات الضرورية، مما استدعى وضعه بقسم العناية المركزة لمدة 8 أيام.

وأضافت الشكاية أن حالة الإهمال والتقصير بمصحة تزنيت أدت إلى إصابة المولود بعاهة مستديمة بسبب نقص مادة الأكسجين للوصول إلى الدماغ أثناء الولادة. واستشهد صاحب الشكاية بحالات مشابهة كحالة وفاة لسيدة بذات المصحة بسبب الإهمال.

image1.jpeg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *