حوادث

جندي بزاكورة يتهم 3 دركيين بتعذيبه في مخفر بالمحاميد الغزلان

اتهم مجند سابق في سلك القوات المسلحة الملكية، ثلاثة عناصر من الدرك الملكي بتعذيه في مخفر بالمحاميد الغزلان، جنوب مدينة زاكورة، وذلك بعد اعتقاله إثر صراع نشب بينه وبين أحد الشباب بالمنطقة، حسب نص الشكاية التي توصلت بها “مشاهد.أنفو”.

ويقول المجند السابق، إن رجال الدرك اقتادوه بعد حادثة الشجار إلى مخفر للدرك الملكي بسرية المحاميد الغزلان لينهالو عليه “بوابل من اللكم والصفع على مستوى الوجه والرفس بالأحدية العسكرية على مستوى القفص الصدري”.

وأضاف المصدر ذاته، أن رجال الدرك وبعد أن قاموا بـ “تعذيبه” وتركوه مدرجا في دمائه، عمدوا فيما بعد إلى إخراجه من المخفر بعد أن تم غسل الدماء التي نزفت منه، من دون يقوم رجال الدرك بتسجيل أي محضر ضده في واقعة الشجار التي على إثرها تم اعتقاله.

وفي السياق ذاته، طالب العسكري السابق من الكتابة الإقليمية للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بزاكورة تبني ملفه ومؤازرته في قضيته، وهو ما استجابت له الكتابة، حيث رفعت شكاية في الموضوع إلى وزارة العدل والجهات المختصة تطالب فيها بفتحقيق في النازلة.

واعتبر بيان للهيئة الحقوقية المذكورة، أن الوقائع التي ذكرها المعني في شكايته، لو صحت، فإنها تدخل في إطار التعذيب، وهو ما يخالف المادة الخامسة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمواثيق الدولية المناهضة للتعذيب وضروب المعاملة غير الإنسانية.

Photo 007

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *