متابعات

جبهة البوليساريو تهدد بإعادة النظر في التعاون مع الأمم المتحدة

هددت جبهة البوليساريو بإعادة النظر في التعاون مع مراقبي الامم المتحدة اذا تخلت المنظمة العالمية عن فكرة اجراء استفتاء بشأن الوضع النهائي للأراضي.

جاء التهديد في الوقت الذي وزعت فيه الولايات المتحدة يوم الأربعاءمشروع قرار على أعضاء مجلس الامن التابع للمنظمة الدولية بشأن تجديد تفويض قوة حفظ السلام الدولية في “الصحراء الغربية” لمدة عام آخر.

وسألت رويترز محمد خداد منسق بوليساريو مع قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة بشأن خطط الجبهة اذا فشل قرار هذا العام في الخروج من الطريق المسدود في المحادثات مع المغرب بشأن وضع “الصحراء الغربية”، وقال “التفويض يتعلق بتنظيم استفتاء حر ونزيه وضمان حقوق الانسان.”

وأضاف “وإلا فاننا سنعيد تقييم تعاوننا مع قوة حفظ السلام على هذا الاساس. لا يمكننا قبول أن تتحرك قوة حفظ السلام في الاراضي كما لو كانت أراض مغربية. ليس هذا هو الوضع.”

وعبر خداد عن مخاوف من أن الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون ربما تخلى عن فكرة إجراء استفتاء تحت تأثير ضغوط من المغرب.

وقال مجددا إن موقف الجبهة هو أن قوة حفظ السلام يجب أن تكون مسؤولة عن مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء وهو موقف يؤيده الاتحاد الأفريقي لكن المغرب يرفضه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *