حوادث

النوم والعجلات .. أهم أسباب حوادث السير بـ “الأوطوروت”

قال أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، إن حوادث السير في الأخيرة غالبا ما تنجم عن سببين أولهما النوم وثانيهما العجلات محيلا على أن السلامة في الطرق السيارة تحسنت خلال 2014.

وأشار بنعزوز إلى أن النوم أوالإرهاق الذي قد يستبد بسائقي العربات المستعملة للطرق السيارة يظل السبب الرئيسي لحوادث السير التي تقع على الشبكة الوطنية للطرق السيارة.

وأكد المتحدث، خلال اللقاء الإعلامي الثاني للشركة الوطنية انعقد بالدار البيضاء، على أن حالة العجلات تأتي سببا بعد السبب الأول، وغالبا ما تخلف حوادث سير خطيرة بسبب الإهمال وعدم مبالاة السائقين لجودة وصلاحية إطارات العربات التي يقودونها.

وأفاد بنعزوز، بأن سنة 2014 عرفت تحسنا ملحوظا من حيث السلامة المرورية، إذ انخفضت معدلات الحوادث الجسمانية وكذا معدلات الجرحى والقتلى على حد سواء.

في المقابل، أبدى بنعزوز أسفه إزاء نسبة المارة القتلى على الطرق السيارة، وصافا الأمر بـ “المقلق” وقد قال إنها تبلغ 32 بالمائة، فيما سجل محور الدار البيضاء الرباط أعلى نسبة بمن القتلى المارة بـ84 بالمائة بينما بلغت النسبة 40 بالمائة في محمور الرباط طنجة.

إلى ذلك، سجلت شبكة الطرق السيارة خلال 2014، ما مجموعه 1061 حادثة جسمانية منها 118 حادثة قاتلة، وقد بلغ عدد الجرى في خحالة خطيرة 440 جريحا منهم 20 من المارة بينما بلغ عدد القتلى 150 قتيلا بينهم 48 من المارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *