آخر ساعة

“دور وسائل الإعلام في صناعة الرأي العام” .. محور ندوة بأكادير

استضاف الاتحاد العام لطلبة المغرب الباحث والاعلامي لحسن معتصم عضو المرصد الجامعي لمهن الإعلام يوم الخميس 07 ماي 2015 لمناقشة موضوع الاعلام ودوره في صناعة الرأي العام بحضور عضو المكتب التنفيذي للاتحاد وعدد كبير من الشباب والمهتمين بالموضوع.

وتميز اللقاء بتقديم معتصم لتصورات عملية حول طريقة تفعيل دور وسائل الاعلام في مراقبة عمل المؤسسات والسلطات والحكومات، وكذا في الترافع من أجل مزيد من الحقوق المدنية والسياسية والثقافية.

وفي هذا السياق اعتبر معتصم أن “الإعلام أداة للتعبير الحر وإعطاء الكلمة للمهمشين، والدفاع عن حقوق الناس والترافع من أجل قيم الدمقراطية والتسامح وكذا لتثبيت الأخلاق وتكريس مبادئ النزاهة والشفافية، مشيرا أن قوة وسائل الإعلام تكمن في عدد مستعمليها وطبيعة الفرص التي تمنحها لهم كيف ما كانوا، سواء كانوا ذو سلطة ونفوذ أم لا”.

وتتجلى قوة الإعلام بحسب معتصم في تطويره لنظام تواصل جماهيري مؤثر، يفرز آليات تمكن مستعمليها من فرض الرقابة على المسيرين للشأن العام والفاعلين داخل المجتمع كيفما كانت وظيفتهم وطبيعة عملهم وتدخلهم.

إلى جانب ذلك، ناقش الحاضرون في أطوار الورشة التشاركية دور الإعلام في الترويج لسياسات الدول والحكومات، على اعتبار أن إعلام الدول يتحفظ على تمرير النقد والمعارضة ويفرط في استعمال الرقابة.

هذا، وأوصى الحاضرون بضرورة تطوير الاعلام العمومي المغربي، وتحسين أدائه ومهننته حتى يواكب متطلبات العصر وتوجهات المملكة الحداثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *