آخر ساعة

الملك إلى الكوت ديفوار بعد تسليمه تجهيزات خاصة بتقوية تزويد العاصمة بيساو بالماء الشروب

غادر الملك محمد السادس غينيا بيساو متجها غلى الكوت ديفوار، بعد أن أشرف مرفوقا برئيس جمهورية غينيا بيساو، جوزي ماريو فاز، السبت ببيساو، على تسليم مجموعة من التجهيزات الخاصة بتقوية تزويد العاصمة بيساو بالماء الشروب.

وقد قدمت للملك ولرئيس غينيا بيساو شروحات حول المميزات التقنية لهذه التجهيزات، و حول طرق عملها.

وتنسجم هذه المبادرة تمام الانسجام مع الرؤية الاستراتيجية للملك محمد السادس من أجل التنمية البشرية بالقارة الإفريقية، كما تترجم سياسة التعاون جنوب – جنوب، والهادفة، بالخصوص، إلى دعم مجهودات تنمية قطاعات الماء والتطهير والكهرباء بإفريقيا، و بالتالي تحسين الظروف الصحية والمعيشية للسكان.

ويشكل هذا المشروع المتعلق بتقوية إنتاج الماء الشروب بالعاصمة بيساو تجسيدا للشراكة موضوع الاتفاقية-الإطار للتعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ومؤسسة الكهرباء والماء لغينيا بيساو.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه العملية 4 ملايين درهم (ما يعادل 240 مليون فرنك إفريقي) ممولة كليا من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، الذي سهر على نقل التجهيزات من المغرب، وعلى تركيبها و تشغيلها.

وتتمثل هذه العملية في تجهيز ثماني ثقب مائية أساسية بوحدات لضخ الماء ومركبات لتوليد الكهرباء و أنظمة لتعقيم الماء.

وستمكن هذه التجهيزات من التحسين الفوري لظروف تزويد مدينة بيساو بالماء الشروب، وذلك من خلال مضاعفة القدرة الإنتاجية الراهنة للأثقاب، وتأمين تزويد أنظمة ضخ الماء بالطاقة الكهربائية بواسطة مركبات لتوليد الكهرباء، وتحسين استمرارية الخدمة وضمان جودة الماء الموزع بفضل نظام ملائم للتعقيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *