ثقافة وفن

عبادي: خطاب التطرف يتأسس على اختطاف أحلام الصفاء والوحدة والنجاة

أكد أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن جاذبية خطاب التطرف في أوساط الشباب، بالخصوص ، تتأسس على اختطاف أربعة أحلام هي “الصفاء” (الديني) و”الوحدة” و”النجاة” و”الكرامة”.

وأوضح  عبادي، في معرض تناوله للتطرف باعتباره أبرز “تحديات كبرى أمام التدين في القرن الـ 21” وهو موضوع محاضرة ألقاها بمبادرة من النادي الدبلوماسي المغربي، أن الخطاب المتطرف لم يكن ليخلص إلى النفوس لو لم تكن له جاذبية، موضحا أن أول أسس هذه الجاذبية يتمثل في اختطاف حلم “الصفاء” أي العودة إلى الدين في أصالته و”تطهيره” من البدع.

وأضاف أن التطرف وهو يختطف حلم “الصفاء” الموجود في كل الأديان، يركز على جانب واحد من التدين وليس على كل جوانبه، أي أنه لا “ينظر إلى الحمض النووي للتدين بكامله”.

أما الحلم الثاني الذي يختطفه التطرف، حسب عبادي، فهو حلم “الوحدة”، وهو الحلم الذي ظل قائما في الدول والمناطق التي كانت تحت حكم الإمبراطورية العثمانية (الخلافة) التي أثر اندثارها فجأة وتزامنه مع الغزو الاستعماري، بشكل عنيف على المسلمين في هذه البلدان، موضحا أن الخطاب المتطرف يتحدث عن الخلافة انطلاقا من تشخيص خاطئ، ودون أن يأخذ بعين الاعتبار مفهوم الدولة وشروط الخلافة وتوطينها.

كما أن التنظيمات المتطرفة على غرار تنظيم ” داعش”، تقدم نفسها للشباب باعتبارها “الفرقة الناجية” ومن ثمة تلامس فيهم حلم “النجاة”، وفق ما أوضحه المحاضر الذي أشار في السياق نفسه إلى أن أحد مقومات جاذبية خطاب التطرف تتمثل أيضا في وعد بتوفير مقومات “الكرامة”.

وأكد عبادي أن مواجهة خطاب التطرف تتطلب بلورة خطاب بديل وقوي في البلدان الإسلامية لأن الصراع يجري في حلبة المضمون، مشددا في هذا الصدد على ضرورة تضافر البعدين الوعظي والأمني مع الأبعاد الاقتصادية (التنمية) بشكل متناسق في هذه المواجهة.

وشدد، في السياق نفسه، على أهمية بناء قدرات العلماء والقيمين الدينيين بمختلف مستوياتهم وكذا تعبئة مختلف الشرائح (خريجو الكليات ومدارس الفنون الجميلة…) ومختلف الوسائط (الانترنيت، الإنتاجات السينمائية والتلفزيونية وألعاب الفيديو..).

وفي هذا الصدد، ذكر بأن عملية بناء قدرات العلماء هذه بدأت في المغرب منذ الستينيات مع إحداث مدرسة الحديث الحسنية ثم المجالس العلمية في الثمانينيات والجامعة الصيفية في التسعينيات وصولا إلى تجديد الحقل الديني في 2004 تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضح أن هذا الورش (تأهيل الحقل الديني) قام على عدة أقطاب أهمها إمارة المؤمنين التي تتولى الإشراف على الحقل الديني ونهج سياسة القرب في ما يتعلق بالمجالس المحلية ووضع برنامج لتأهيل العلماء وتوفر الرابطة المحمدية للعلماء على عدة مراكز للبحث والدراسات إضافة إلى فتح قنوات للتواصل ومن بينها الإذاعة والتلفزيون (إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم وقناة السادسة).

وفي معرض تناوله للتحديات الكبرى الأخرى التي تواجه التدين في القرن الحالي، توقف السيد عبادي عند الوضع في ما أسماه “المناطق المهملة” كما في أفريقيا جنوب الصحراء والقرن الإفريقي والتي قد تتحول إلى “جيوب فتنوية”، داعيا إلى التعاطي مع هذه المناطق ب”ديناميات جديدة فيها ذكاء ديبلوماسي” يقوم على منطق “رابح-رابح”.

وشدد في سياق مواجهة هذه التحديات على ضرورة تعزيز البناء الديمقراطي والشفافية وإصلاح نظم التكوين والتربية والانكباب على الأبعاد الإدارية والحوكمية ضمن عملية الإصلاح أيضا.

ولم يفت المحاضر، في معرض تناوله للتحديات الكبرى التي تواجه التدين في القرن الـ 21، التطرق لتحدي “الانغماس في الخصوصيات بدعوى التمسك بالهوية” والذي قد يؤدي إلى ارتفاع جدران وربما “فظائع قاتلة”.

وانطلق المحاضر في استعراضه لهذه التحولات من الوقوف على خصائص القرن الجديد والذي يتميز بالخصوص بإيقاع سريع (في العلوم والتكنولوجيا بالخصوص وفي التواصل) وقدرة خارقة على الحركة، مشيرا إلى أن السؤال الذي يواجه الإنسانية اليوم هو “كيف يمكن أن نؤطر هذه الأمور ضمن مرتكزات من أدياننا وحضاراتنا وثقافاتنا دون أن نصاب بهذا القلق النفوري”.

ولخص المحاضر هذه الإشكالية بقوله إن الرهان يتمثل في التوفيق بين “كتاب التكوين” و”كتاب التدوين”، وهو ما يتطلب من أهل الأديان الإبداع.

وأشار إلى أن الأمر بالنسبة لعلماء المسلمين يتمثل في “الفهم المقاصدي”، موضحا أن عالم الدين المقاصدي هو العالم الذي يتوفر على إمكانيات التفكير وفق المتغيرات دون الخروج عن الجوهر ضمن “مرونة أصيلة وليس تلفيقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *