مجتمع

استقلاليو سوس: توزيع مقاعد الجهة محاباة للون سياسي ضد آخر

وجه برلمانيو حزب الإستقلال بجهة سوس ماسة رسالة إلى الأمين العام لحزب الإستقلال يعبرون عن امتعاضهم من مشروع التقطيع الإنتخابي الجهوي الجديد الذي تنوي وزارة الداخلية إقراره.

واعتبر برلمانيو ومسؤولو الحزب ماقامت به وزارة الداخلية يدخل في إطار محاباة لون سياسي ضد آخر، وطالبوا وزارة الداخلية بإعادة النظر في هذه التقطيع.

وكان مشروع وزارة الداخلية للتقطيع الانتخابي قد أحدث تغييرا كبيرا على مستوى التوزيع الجديد لعدد المقاعد المخصصة بالأقاليم المكونة لجهة سوس ماسة، حيث تقلص عدد المقاعد المخصصة لإقليم تارودانت من 18 مقعدا إلى 12، وأكادير إداوتنان خصص لها 12 مقعدا عوض 13.

في حين تم الإبقاء على 12 مقعدا المخصصة لعمالة إنزكان، والأمر نفسه بالنسبة لإقليم شتوكة أيت باها الذي بقيت له 8 مقاعد، في حين انتقل عدد المقاعد بالنسبة لتيزنيت من 4 إلى 7، وأيضا بالنسبة لطاطا التي أصبح عدد مقاعدها 6 عوض 2.

هذا ودعت وزارة الداخلية الأحزاب السياسية إلى اجتماع يخصص لإعادة النظر في توزيع عدد مقاعد المجالس الإقليمية الخاصة بكل إقليم، وراسلت الوزارة والأمناء العامين للأحزاب مقترحة عليهم توزيعا جديدا للمقاعد مع الإبقاء في الغالب على العدد الإجمالي للمقاعد المكونة للمجالس الجهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *