ثقافة وفن | هام

ورزازات تحتفي بفن أحواش وتكرم رواده

تحتضن مدينة ورزازات الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لفنون أحواش من 10 إلى 12 غشت 2015، والمنظم من طرف وزارة الثقافة – المديرية الجهوية لجهة سوس ماسة درعة، بشراكة مع المجلس الإقليمي للسياحة لورزازات، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ومجلس عمالة ورزازات ومجلس جهة سوس ماسة درعة والمجلس البلدي.

ويهدف المنظمون أن تشكل دورة 2015م لبنة أخرى في المساعي المبذولة من أجل الحفاظ على فنون أحواش كموروث فني أصيل مع ضمان تجددها وإبراز تنوع مشاربها ومظاهرها الفنية وستعرف فعاليات هذه الدورة، كمحور رئيسي، تنظيم ثلاث سهرات فنية كبرى تشارك فيها أشهر الفرق الوطنية (بأكثر من 250 فنانة وفنانا)، تقدم عروضا فنية تبرز جمالية هذا الفن وتنوع مقوماته. هذا، إضافة إلى جعلها مناسبة للاعتراف برواد هذا الفن وأعلامه وتكريم عطاءاتهم.

وأشار الدكتور محمود الزماطي المندوب الإقليمي للثقافة بورزازاتى خلال الندوة الصحافية التي عقدت يوم أمس الإثنين أن هذه التظاهرة تشكل تعد من بين أهم المهرحانات التراثية التي ترعاها وزارة الثقافة وعددها 20مهرجانا (مهرجان العيطة، مهرجان عبيدات الرمى، مهرجان أحيدوس …)، وتهدف من خلاله الوزارة إلى الاحتفاء بالموروث الثقافي لفن أحواش الذي يمارسه سكان خمس جهات من المغرب.

وأضاف محمود الزماطي أن الوزارة تعمل في كل دورة على تكريم بعض رواد هذا الفن الأصيل تكريسا لثقافة الإعتراف بمجهوداتهم وما قدموه من عطاءات فنية وتشجيعا على الإستمرار والحفاظ على هذا الفن. كما تتميز هذه الدورة بمشاركة فرق فولكلورية من عدة مناطق وجهات من المغرب مثل؛ زاكورة كلميم وتارودانت وأزيلال وفكيك وورزازات.

وعرفت السهرة الفنية الأولى ليوم أمس الإثنين تكريم رائدين من من رواد فن أحواش ويتعلق الأمر بكل من الفنانة كبيرة أوفينت والفنان محمد أيت الغاشي. ومارست الفنانة كبيرة أوفينت فن أحواش لأزيد من خمس سنة وهي من مواليد جماعة ترميكت بإقليم ورزازات سنة 1949م ومارست هذا الفن مع فرقة أحواش فينت وفرقة تفولتوت ثم فرقة أحواش تاوريرت. وشاركت في مسارها الفنيي الكبير مع تلك الفرق في العديد من المهرجانات المحلية والوطنية والدولية.

أما الفنان محمد أيت الغاشي فهو من مواليد 1929، ولقب بمحمد أختار (أي الكبير) في عهد احماد أتزكرت خليفة الباشا التهامي المزواري الكلاوي خلال فترة الاحتلال الفرنسي للمغرب، ومارس فن أحواش في البداية ضمن فرقة تماست وهي من بين الفرق التي كانت تمارس فن أحواش في حضور الوفود الرسمية للباشا الكلاوي، كما شارك في المسيرة الخضراء سنة 1975.

كما شارك الفنان أيت الغاشي في إحياء عدة سهرات والمشاركة في العديد من المهرجانات في مختلف المدن المغربية وخارج المغر ب في عدة دول مثل:(روسيا وأمريكا وفرنسا …) وحصل على العديد من شواهد التقدير والإعتراف.

ويتضمن أيضا مهرجان الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لفنون أحواش ندوة حول “التراث المادي واللامادي بالمغرب .. أحواش نموذجا”، وسيتم من خلالها تناول عدة محاور أهمها “أحواش رؤى متقاطعة بين الماضي والحاضر والأبعاد الرمزية في الرقصات الأمازيغية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *