خارج الحدود

الحكم على صحافيي «الجزيرة» بالسجن المشدد 3 سنوات

قضت محكمة مصرية اليوم (السبت) بالسجن المشدّد ثلاث سنوات على صحافيي قناة “الجزيرة” في إعادة محاكمتهم لإدانتهم بتهم بينها، بث مواد على القناة التلفزيونية تضر بالبلاد.

وصدر الحكم على محمد فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية، والذي تنازل عن جنسيته المصرية في وقت سابق، والمصري باهر محمد والأسترالي بيتر غريست الذي رحّلته مصر إلى بلاده في فبراير استناداً إلى قانون صدر أخيراً. وقال رئيس المحكمة المستشار حسن فريد قبل النطق بالحكم إن “المتهمين بثوا مواد على قناة الجزيرة ومقرّها الدوحة للإضرار بمصر” وإنهم “قاموا بالبث في قناة الجزيرة غير المرخص لها” في مصر.

وأضاف أنهم “استخدموا في البث أجهزة غير مرخص لهم باستخدامها، وبثوا المواد التي أدينوا بإذاعتها في القناة من فندق في القاهرة”. وسبق لدائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة أن دانت الصحافيين الثلاثة بالسجن سبع سنوات لكل منهم في يونيو 2014 بتهمة مساعدة جماعة “الإخوان المسلمين” ونشر أخبار كاذبة عن مصر. وعوقب باهر محمد بالسجن ثلاث سنوات إضافية لحيازة ذخيرة من دون ترخيص، علماً ان الثلاثة نفوا ما نُسب إليهم من تُهم.

وفي يناير، قبلت محكمة النقض طعناً على الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة. ودانت قناة “الجزيرة” حكم المحكمة الصادر اليوم، وقال محام موكل إنه “سيطعن به أمام محكمة النقض”، إذ يحقّ للمتهمين الثلاثة الطعن بالحكم مرة ثانية أخيرة أمام محكمة النقض التي إذا قبلت به، تنظر في موضوع الدعوة بنفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *