تربية وتعليم

أطباء وباحثون جامعيون يدعون إلى الرفع من ميزانية البحث العلمي

دعا، أمس الأربعاء، عدد من الأطباء والباحثين، خلال مائدة مستديرة نظمت بفاس تحت شعار “مكانة البحث العلمي المغربي في الترتيب العالمي”، إلى الرفع من الميزانية المخصصة للبحث العلمي في المعاهد والجامعات المغربية.

وأكد المشاركون في هذا اللقاء العلمي على ضرورة توفير الظروف المناسبة، وتمكين الباحثين من الموارد المالية الضرورية قصد تحفيزهم على الاشتغال والبحث العلمي في محيط جيد، مشيرين، في نفس الإطار، إلى أهمية البحث العلمي والتقني والابتكار في التنمية والنهوض بالمجتمعات عبر العالم.

وفي تحليل لوضعية البحث العلمي بالمغرب، شدد المتدخلون على ضرورة القيام بدراسة منظمة وموجهة لإيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز التنمية المستدامة بالمملكة.

وذكر المشاركون بالاستراتيجية التي اتخذتها جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في هذا الاتجاه، عبر خلق أقطاب للبحث البيو-تكنولوجي والطاقات المتجددة والنباتات الطبية والعطرية، بالإضافة إلى العدد المتزايد للبحوث والمقالات التي أنجزها مجموعة من الباحثين بجامعة سيدي محمد بن عبد الله خلال السنوات الأخيرة.

وأشار المشاركون إلى مصادر تمويل البحث العلمي والتقني خصوصا المؤسسات والمعاهد الدولية ومشاريع الاتحاد الأوروبي، داعين، في هذا الإطار، المهتمين والفاعلين المغاربة لتشجيع الابتكار من أجل رفع تحديات التنمية والعولمة.

وتندرج هذه المائدة المستديرة، التي أضحت موعدا شهريا، في إطار الأنشطة الثقافية والعلمية التي تنظمها جمعية “مبادرات – صحة ومساعدة على التنمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *