آخر ساعة

إطلاق قطب العالم العربي لوكالة المغرب العربي للأنباء

أكد خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن قطب العالم العربي مدعو لأن يلعب دورا مهما في هذه المنطقة من العالم، بتقديم خدمة إعلامية تتسم بالمصداقية والقرب، وفاء لشعار الوكالة “الخبر مقدس والتعليق حر”، الذي حكم عملها منذ تأسيسها عام 1959، وبما يساهم في جعلها فاعلا أساسيا في الحقل الإعلامي الوطني والدولي.

وأعرب عن شكره لجمهورية مصر العربية على استضافتها لقطب العالم العربي، وعلى حسن تعاون السلطات المعنية فيها، آملا أن ينجح هذا القطب في مهمته، وأن يلقى التجاوب المطلوب لدى مختلف الفاعلين في مصر، بما من شأنه أن يساهم في تعزيز العلاقات القوية بين المغرب ومصر وتمتين أواصر الصداقة بينهما.

ومن جهته نوه سفير المملكة المغربية في القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، محمد سعد العلمي، بالدور التاريخي لوكالة المغرب العربي للأنباء، وبالمسار الإصلاحي الذي تشهده، مؤكدا أن هذا المسار من شأنه أن يعزز مكانتها الرائدة في الفضاء الإعلامي الوطني.

وأبرز أهمية اختيار القاهرة لاحتضان مقر قطب العالم العربي لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالنظر للمكانة التي تحتلها مصر على الساحة العربية والقومية،وللزخم الهائل للأحداث والأخبار في العاصمة المصرية ،ولتواجد كبريات وسائل الأعلام العربية والدولية بها.

وأكد  العلمي أن إحداث قطب عربي للوكالة بالقاهرة من شأنه أن يساهم في ترسيخ علاقات الصداقة القائمة بين المغرب ومصر وتوطيد أواصر الأخوة والتقاعل بين شعبي البلدين.

وأبرز مدير القطب العربي للوكالة، نورالدين الزويني، أن إطلاق هذا القطب يندرج ضمن عملية أطلقتها المديرية العامة للوكالة منذ حوالي أربع سنوات في إطار مخطط استراتيجي طويل الأمد يرمي من ضمن مجموعة من الأهداف إلى إعادة “هيكلة مناطقية” لشبكة مكاتبها الخارجية، وتكثيف تواجدها عبر العالم من خلال خلق أقطاب دولية وإطلاق شبكة مراسلين تابعين لهذه الأقطاب.

واستطرد أن الهدف من إعادة الهيكلة هاته، هو ترشيد وتكثيف تواجد الوكالة في المنطقة العربية، ليشمل كافة بلدانها، وإنتاج ونقل عدد أكبر من الأخبار مستقاة من مصادر محلية وبرؤية مغربية عربية.

وأضاف أن القطب سيعمل على مواكبة الحركة الدبلوماسية التي تشهدها مصر لكونها دولة محورية في العلاقات العربية العربية وفي علاقات العالم العربي مع بقية مناطق العالم، فضلا عن احتضانها لمقر جامعة الدول العربية، ومقرات العديد من المنظمات الإقليمية والدولية.

وأكد أن القطب سيعمل على إبراز ومتابعة العلاقات الثنائية المتميزة بين كل من المغرب ومصر ومع بقية الدول العربية، وعلى رأسها دول مجلس التعاون الخليجي الذي يشكل تكتلا إقليميا هاما ،سواء على مستوى مواكبة جهود الدبلوماسية المغربية والزيارات الرسمية، أو على مستوى زيارات الوفود الاقتصادية والثقافية وفعاليات المجتمع المدني.

كما عقد المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، جلسة عمل مع أعضاء هيئة التحرير بالقطب والمراسلين التابعين له بالمنطقة العربية، خصصت لشرح أبعاد ومرامي إستراتيجية إحداث أقطاب جهوية ودولية للوكالة، وإبراز التحديات المطروحة على قطب العالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *