خارج الحدود | هام

كرويف مصاب بسرطان الرئة

أكد الفريق الإداري لأسطورة كرة القدم الهولندية في السبعينات يوهان كرويف المعلومات الصحافية التي أشارت اليوم الخميس إلى أنه يعاني من مرض السرطان في الرئة.

وقالت كارول ثايت من الفريق الاداري للنجم الهولندي في بيان نشرته وكالة “اي ان بي” للأنباء “أجرى يوهان كرويف في الاسابيع القليلة الماضية بعض الفحوصات الطبية في مستشفى برشلونة، وقد تم تشخيص حالته بإصابته بسرطان الرئة”.

وتابعت “احتراما لعائلته ولخصوصيته، ولأنه لم يتم الانتهاء من الفحوصات الطبية بعد، لا يمكن إعطاء مزيد من المعلومات في هذه المرحلة”.

وكانت معلومات صحافية كشفت في وقت سابق أن كرويف الذي خضع في السابق لعمليتي قلب مفتوح، أجرى فحوصات في الفترة الاخيرة أكدت إصابته بسرطان الرئة.

ولعب كرويف (68 عاما)، الذي أحرز الكرة الذهبية لأفضل لاعب في اوروبا ثلاث مرات، في صفوف اجاكس امستردام وقاده إلى التربع على العرش الاوروبي ثلاث سنوات متتالية في 1971 و72 و73، كما نجح في قيادة منتخب بلاده إلى نهائي مونديال 1974 في ألمانيا قبل أن يخسر أمام الدولة المضيفة مع انه قدم عروضا أفضل.

ويملك كرويف سجلا ناصعا مع اجاكس ايضا حيث فاز معه ببطولة هولندا تسع مرات وبالكأس المحلية 4 مرات وسجل في صفوفه 215 هدفا في 307 مباريات قبل أن ينتقل إلى برشلونة الاسباني مقابل مبلغ خيالي في 25 أكتوبر عام 1973.

كما لعب كرويف في صفوف برشلونة من 1973 إلى 1978 وسجل له 48 هدفا في 140 مباراة.

انتقل في نهاية مسيرته إلى فريق واشنطن ديبلوماتس في الدوري الامريكي الشمالي لكرة القدم وسجل في صفوفه 25 هدفا في 53 مباراة في سنة ونصف السنة.

وعاد كرويف إلى أجاكس عام 1981 وتوقع البعض أن يكون خسر الكثير من فنه في الملاعب لكن المشجعين تدفقوا لمشاهدة المباراة الاولى لابن النادي البار وصانع أمجاده، فلم يخيب امله وسجل هدفا تاريخيا قلما سجله لاعب اخر.

وبقي مع أجاكس حتى عام 1983 انتقل بعدها إلى فيينورد وفاز معه في موسم ببطولة الدوري والكأس.

لكن قصة الحب مع أجاكس لم تنته فصولا فقد استعان به لتدريب الفريق وكان جوابه الطبيعي الموافقة.

وأحرز في أول موسم معه كأس هولندا فكان ذلك جواز سفره للمشاركة في كأس الكؤوس الاوروبية فتوج بطلا لها على حساب لوكوموتيف لايبزيغ الالماني الشرقي سابقا بهدف سجله خليفته ماركو فان باستن.

وفي العام 1988 انتهت قصة كرويف مع برشلونة بعد عرض خيالي لتدريبه.

وفي صفوف برشلونة، بنى كرويف فريقا رائعا ضم البرازيلي روماريو والبلغاري خريستو ستويتشكوف ونجح في الفوز ببطولة اسبانيا خمسة مواسم متتالية، لكنه بلغ ذروة المجد عندما قاد الفريق إلى إحراز لقب كأس ابطال الاندية الاوروبية للمرة الأولى في تاريخه عام 1992 على ملعب ويمبلي الشهير بفوزه على سمبدوريا الايطالي بعد التمديد.

ولم ينقص سجل كرويف الحائز على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولات الاوروبية ثلاث مرات، لإ إحراز كأس العالم.

وقد سجل كرويف 33 هدفا في 48 مباراة دولية حمل فيها شارة القائد 33 مرة ايضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *