ثقافة وفن | هام

هذا موعد انطلاق الدورة الـ 12 لمهرجان السينما والهجرة بأكادير

أفاد بلاغ لجمعية المبادرة الثقافية المنظمة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة أن مدينة أكادير تحتضن فعاليات الدورة الـ 12 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة من 10 إلى 14 نونبر 2015، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف البلاغ أن برنامج الدورة يتضمن عرض الأفلام الطويلة في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، لنيل جوائز أركانة التي ستمنحها لجنة التحكيم وعرض أفلام بانوراما السينما المغربية التي تتضمن آخر الإنتاجات الوطنية، بالإضافة إلى ورشات تكوينية، ودروس في السينما، وندوات موضوعاتية مع مؤسسات شريكة.

ويرأس لجنة التحكيم الدولية، خلال هذه الدورة، الناشط الجمعوي والسياسي ببلجيكا فؤاد أحيضار بمعية الممثلة هدى الشوافني، والممثلة سمية أكعبون، والمنتج والمخرج فؤاد شالة، والممثل والمخرج الفرنسي مسعود حتو والممثل التونسي هشام يعقوبي والمخرج الفرنسي فريد الدباح.

وأبرز البلاغ الذي توصلت “مشاهد” بنسخة منه أن برنامج الدورة يتضمن أيضا تكريم أسماء فنية اشتغلت لمدة طويلة في مجال الصناعة السينمائية، من بين هذه الأسماء الأمريكية دانا شندلمير مصممة أزياء للسينما العالمية، والإعلامي رمزي ملوكي مقدم برامج سينمائية بهوليود، ومخرج الأفلام الناطقة بالأمازيغية المغربي المهاجر عبدالعزيز أوالسايح.

وتتوزع هذه الأنشطة عبر فضاءات سينما ريالطو التي ستحتضن عرض أفلام المسابقة الرسمية والبانوراما المغربية وسينما الطفل، وستقام الندوات بغرفة التجارة والصناعة، في حين تحتضن رحاب جامعة ابن زهر الورشات الفنية التكوينية وأقسام السينما ماستر كلاس.

وسيم تتويج الأفلام المتبارية بجوائر المهرجان وعلى رأسها الجائزة الكبرى الأركانة الذهبية وجوائز أخرى.
وسيحل ضيوفا على هذه الدورة من المهرجان الدولي للسينما والهجرة أسماء سينمائية وجمعوية بارزة من داخل أرض الوطن ومن خارجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *