متابعات | هام

السعودية: الذين تم إعدامهم استفادوا من محاكمات عادلة وعلنية

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية والمتحدث الرسمي للمجلس، الشيخ سلمان بن محمد النشوان، أن الإرهابيين الـ 47 الذين نفذت في حقهم أحكام بالإعدام السبت، “أخذوا حقهم في الدفاع عن أنفسهم بمحاكمات عادلة ومعلنة، ومرت قضاياهم بجميع درجات التقاضي، وحكم فيها 13 قاضيا”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الشيخ سلمان بن محمد النشوان، قوله في تعليق لأمانة المجلس الأعلى للقضاء على تنفيذ الأحكام التي صدرت بحق المتهمين 47، إنه “مع كل ما فعلوه إلا أنهم أخذوا حقهم في الدفاع عن أنفسهم بمحاكمات عادلة ومعلنة وبحضور أصحاب الشأن وقد تم تمكينهم من توكيل محامين للدفاع عنهم ومن لم يستطع وكلت الدولة عنه محاميا للدفاع عنه فهم أعطوا كل الضمانات القضائية اللازمة”.

ولفت إلى أن قضاياهم استغرق النظر في بعضها أكثر من عشر سنوات “بجميع مراحل ودرجات التقاضي، ابتداء من القضاء المشترك الثلاثي ثم خمسة قضاة في محكمة الاستئناف ثم خمسة قضاة في المحكمة العليا أي حكم في قضاياهم 13 قاضيا”.

وأضاف أنه تم تمكينهم جميعهم من الاعتراض على الأحكام وفق ما يقضي به النظام، مؤكدا أن “إقامة وتنفيذ هذه الأحكام سيكون له الأثر الكبير في ردع كل من تسول له نفسه العبث بأمن البلاد أو النيل من أمنها واستقرارها”.

وكانت وزارة الداخلية السعودية، قد أعلنت في بيان لها في وقت سابق اليوم أن عن تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 إرهابيا ومحرضا في 12 منطقة، ومن بينهم فارس الشويل أحد قادة تنظيم (القاعدة) بالسعودية والذي قبض عليه في سنة 2004.

وأدان القضاء السعودي الإرهابيين الـ 47 ،على الخصوص، باعتناق “المنهج التكفيري المشتمل على عقائد الخوارج، المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، ونشره بأساليب مضللة، والترويج له بوسائل متنوعة، والانتماء لتنظيمات إرهابية، وتنفيذ مخططاتهم الإجرامية”.

كما أدين الأشخاص الـ 47، وهم 45 سعوديا، ومصري واحد وتشادي واحدا، بـ “استهداف مقار الأجهزة الأمنية والعسكرية، وسعيهم لضرب الاقتصاد الوطني، والإضرار بمكانة المملكة وعلاقاتها ومصالحها مع الدول الشقيقة والصديقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *