متابعات | هام

ولاية اكادير تفتح حوارا مع قبيلة الكرازبة المعتصمة بالحاس لصفر بفم زكيد بطاطا ‎

نتيجة الاعتصام المفتوح الذي تخوضه قبيلة الكرازبة منذ29 من يناير المنصرم بمنطقة الحاسي لصفربجاعة الوكوم بفم زكيد، واحتجاجا على الترامي على أراضيها السلالية من طرف قبيلة أولاد هلال وتواطؤ عمالة طاطا  مع الجهة المترامية وعجزها عن تطبيق القانون ،أاستقبلت ولاية اكادير في شخص  الكاتب العام بالولاية و ورئيس قسم الشؤون الداخلية بذات الولاية  10 أشخاص يمثلون كافة فصائل ودواوير قبيلة الكرازبة .

وحسب الناطق الرسمي باسم القبيلة  فقد تم وضع المسئولين بالولاية في السياق العام الذي جاء فيه الاعتصام المفتوح بدءا بالإحداث الدامية التي عرفتها المنطقة سنة 1995 إلى الآن حيث تخاذلت عمالة طاطا وقيادة الوكوم ووكالة الحوض المائي لسوس في تطبيق القانون  بإغلاق الآبار التي تم حفرها بأرض الكرازبة بطريقة غير قانونية  واحتيالية.

وأضاف نفس المصدر أن ممثلي القبيلة قدموا للمسئولين بالولاية كافة الوثائق من تحديد إداري و رسوم عدلية وخرائط  تثبت أن هده الأراضي هي ملك لقبيلتهم، وفي ختام اللقاء أشار المتحدث أن  مسئولي الولاية  طلبوا منهم مقترحا لحل هذا النزاع  وفك الاعتصام فكان  مطلبهم  ألاستعجالي هو إغلاق 85 بئرا التي نم حفرها في أرض الكرازبة من طرف قبيلة أولاد هلال بمعية لوبيات الدلاح بسوس ومراكش وهو المطلب  الذي كان معززا بأسماء الأشخاص الذين قاموا بحفر الآبار.

بعد ذلك يضيف المتحدث ” نعلق  اعتصامنا ونفتح حوارا في النزاع المفتعل ضدنا”. وفي السياق ذاته أكد الناطق باسم قبيلة الكرازبة أن المسئولين تعهدوا بنقل تفاصيل اللقاء إلى الوالي العدوي التي ستكون لها الكلمة الحسم  في الموضوع.

وأضاف المصدر ذاته أن الوالي هي التي كانت ستترأس اللقاء إلا أن ظروفا طارئة حالت دون ذلك  وثم تكليف كل من الكاتب العام للولاية ورئيس قسم الشؤون الداخلية بذات لولاية .للقيام بهده المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *