هام | وطنيات

عبد الإله بنكيران: الإسلام ليس حلا لجميع المشاكل

قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إنه لم يقل يوما ولن يقول إن الإسلام هو الحل لجميع مشاكلنا، مشيرا أنه دوما يعتقد أن ذلك غير ممكن، مضيفا أنه من الغباء أن يعتقد شخص أن الإسلام فيه حل لجميع هموم المواطن المغربي اليومي، ناهيك عن القضايا الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية.

وجاء تصريح بنكيران هذا ردا على افتتاحية لجريدة “aujourdhui le maroc”، والتي تساءل فيها الكاتب عن مدى وجود تشابه بين فكر الرجل الثاني في حزب النهضة التنوسي عبد الفتاح مورو الذي صرح أن الحركات الإسلامية لا تحمل مشروعا حقيقا، وبين فكر عبد الإله بنكيران.

وأشار كاتب الافتتاحية أن عبد الفتاح مورو أقر بأن الحركة قبل تولي مقاليد السلطة كانت ترفع شعار “الإسلام هو الحل”، لكن ما إن استلمت الحكم، حتى فهمت أن المواطنين لهم أولويات أخرى كتوفير فرص العمل وتحسين المؤشر الإقتصادي.

وأضافت اليومية أن حزب العدالة والتنمية يعطي الانطباع للرأي العام، بأنه لدينا رئيس حكومة ذي مرجعية دينية، غير أنه يطبق أجندة فائقة الليبرالية، ما جعل صندوق النقد الدولي يصف له، وأن رئيس الحكومة مفتون بالنموذج الديمقراطي الاجتماعي للمستشارة ميركل في ألمانيا، حيث تساءل الكاتب هل يجد بنكيران نفسه في دائرة قناعات عبد الفتاح مورو الجديدة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *