آخر ساعة

أخبار مختصرة من جهة درعة تافيلالت

في إطار أنشطتها الإشعاعية والثقافية، ووفاء منها للنهوض بأوضاع المرأة ، تعتزم جمعية الخربات للتراث والتنمية المستدامة بالرشيدية تنظيم النسخة الثالثة من السوق التضامني بقصر الخربات لتسويق المنتوجات المحلية، وذلك خلال الفترة من 09 إلى 14 أبريل الجاري.

وتهدف الجمعية إلى مساعدة الجمعيات والتعاونيات المحلية على تسويق منتوجاتها، وتنمية الثقافة الشاملة بالواحة عبر إحياء التراث والموروث الثقافي المحلي من خلال لوحات تراثية تعكس التنوع الثقافي الذي يطبع الواحة، واستثمار ذلك في تشجيع السياحة الايكولوجية والتضامنية.

=================

ينتظر أن تحط قافلة التوجيه الجامعي “جبل للتوجيه والمهن” يومي 2 و 3 أبريل الجاري الرحال بمنطقة امسمرير بتنغير .

وتروم القافلة التي سيستفيد منها أكثر من 1500 تلميذ ، بمبادرة من جمعية التواصل التربوي بشراكة مع جمعيتي أناروز وأمساسا، تعريف تلاميذ المنطقة بالأفق التربوية والمهنية لما بعد مرحلة الباكالوريا، وذلك بحضور أكثر من 28 مؤسسة تربوية من مختلف مناطق المغرب من كليات الطب والصيدلة، والأقسام التحضيرية، وكلية الهندسة المعمارية، والمدرسة المحمدية للمهندسين والمدرسة الحسنية للمهندسين.

وستسهر القافلة على تقديم عروض متنوعة، وعلى المواكبة الشخصية للتلاميذ من طرف طلبة ومهنيين من هذه المدارس والمؤسسات، كما ستشكل فرصة للتعرف عن قرب على مساطر التسجيل، وكيفية اجتياز امتحانات الولوج، ومختلف الآفاق الجامعية والمهنية.

=================

تجوب قافلة السينما والتربية المنظمة تحت شعار “الفيلم التربوي آلية لترسيخ قيم المواطنة” مدارس جماعة ترميكت بورزازات إلى غاية 07 ماي القادم.

وتهدف هذه القافلة، التي تندرج في إطار الأنشطة التي برمجتها الوحدة التربوية التعاونية الثالثة بالمديرية الإقليمية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لهذه السنة، إلى تحسيس المتعلمين بأهمية الفيلم التربوي في تنمية الوعي بالقيم التربوية النبيلة والرقي بالسلوك المدني للتلميذ وبأهمية السينما في تنمية الحس الفني والذوق الجمالي للصورة السينمائية لديه، وكذا إيقاظ همم التلاميذ للإبداع والمشاركة في إنجاح مختلف الأنشطة المدرسية الموازية من قبيل إنتاج أفلام ذات طابع تربوي .

وتم ضمن هذه القافلة عرض ومناقشة الفيلمين التربويين “أحلام صغيرة ” و “ذاكرة حذاء”، اللذين أخرجهما مؤطر القافلة، كما سبق أن شاركا في عدة مهرجانات سينمائية محلية ووطنية ودولية، وكذا فيلم “نكي دمي” لمخرجه يوسف الكتبي وفيلم ” لقاء صغير” لمخرجه مصطفى أفقير وفيلم “أطفال السماء” لمخرجه مجيد المجيدي وأفلام أخرى .

كما تخللت هذه العروض أنشطة تربوية وترفيهية من إبداع التلاميذ والتلميذات.

=================

تنظم جمعية التربية والتكوين والتنمية الاجتماعية بزاكورة، يوم السبت المقبل، النسخة الأولى لقافلة التضامن، وذلك تحت شعار “العمل التطوعي في خدمة التنمية البشرية”.

وتندرج هذه القافلة في إطار المبادرات الشبابية المحلية القادرة على التغيير والمساهمة في التنمية المحلية، وفق مبدأ تشاركي مبني على الرغبة القوية للمنتخبين المحليين لإقليم زاكورة في القيام بالإصلاح وتحقيق التنمية المستدامة بكل الجماعات الترابية بالمنطقة.

وستحط قافلة التضامن الرحال بالجماعة الترابية افرا بتعاون مع السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني والمجالس المنتخبة والإدارات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *