خارج الحدود | هام

مدير المخابرات الألمانية: المهاجرون عيون “داعش” في بلادنا

صرح هانز جيورج ماسن رئيس جهاز المخابرات الألماني الداخلي، الأحد 10 أبريل، بأن تنظيم “داعش” يريد تنفيذ هجمات في ألمانيا وبأن الوضع الأمني “خطير للغاية”.

وأشار هانز جيورج ماسن، في تصريح لصحيفة “داي فالت” الألمانية، إلى أن التنظيم الإرهابي يستقطب المتعاطفين من المهاجرين الجدد الذين وطأت أقدامهم بأوروبا.

وقال رئيس جهاز المخابرات الداخلية الألماني إنه لا يعلم بمؤامرة محددة لشن هجوم.

وشدد رئيس جهاز الأمن الألماني على أن الوقت قد حان لجميع البلدان المعنية للعمل كفريق واحد ضد الإرهاب، مؤكدا أن ألمانيا تتعاون بشكل وثيق وجيد مع روسيا في هذا المجال.

يذكر أن التنظيم كان قد بث تسجيلا مصورا الثلاثاء أشار فيه إلى أنه قد يشن هجمات أخرى في الغرب بعد تفجيرات بروكسل وهجمات باريس محددا لندن وبرلين وروما كأهداف محتملة.

وأردف قائلا إن دعاية التنظيم تهدف إلى تشجيع أنصارها لشن هجمات في ألمانيا.

ونقلت الصحيفة ردا من الحكومة الألمانية على استفسار من حزب الخضر المعارض قالت فيه إن أوامر اعتقال صدرت ضد 76 مشتبها بهم من المتشددين الذين يعتقد أنهم مستعدون للجوء للعنف.

وأضافت أن قرابة 150 شخصا عادوا إلى ألمانيا من بين أكثر من 800 شخص تعلم السلطات الأمنية أنهم سافروا إلى سوريا وشمال العراق في السنوات القليلة الماضية وانضموا إلى تنظيم “داعش”، مشيرة في السياق إلى أن 70 في المائة من العائدين شاركوا في القتال أو استكملوا تدريبات عسكرية.

وأكد رئيس جهاز المخابرات الألماني الداخلي أن بلاده تفادت التعرض لهجوم كبير بفضل نجاح عمل السلطات الأمنية والحظ إذ لم يعمل جهاز لتفجير قنبلة كما ينبغي في حالة أو حالتين.

ففي عام 2014 اتهم ألماني وصف بأنه إسلامي متطرف بزرع قنبلة أنبوبية لم تنفجر على الإطلاق في محطة قطارات بون في 2012، وفي 2006 لم تنفجر حقيبتان ملغومتان تركهما إرهابيون في قطارين في كولونيا.

وأعرب المسؤول الألماني عن قلقه قائلا “أشعر بقلق بشكل خاص من القصر الكثيرين الذين ليس معهم ذويهم”، مشيرا إلى أن هذه الفئة يجري استهدافها عن عمد”.

وقال المسؤول الأمني في الاستخبارات إنه يعرف “منذ البداية” إن “داعش” قد يستفيد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وأفاد رئيس الجهاز الأمني بأن المشكلة الكبرى في تدفق المهاجرين هي أن العديد منهم، حوالي 70 في المئة، ليست لديهم هويات صالحة.

واعتبر ماسن أن تنظيم “داعش” ظاهرة أكبر من الجماعات الإرهابية الأخرى كالقاعدة، مبينا أن التنظيم يشبه حكومة لديها مدن وجامعات ومستشفيات، مضيفا أن “داعش” ينشط في سيناء والشيشان ونيجيريا، واليمن وكذلك أفغانستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *