متابعات | هام

مجلس الأمن يصوّت لتمديد فترة “المنيرسو” عامًا كاملًا

صوّت مجلس الأمن اليوم الجمعة لصالح مشروع قرار يمدّد مدة بعثة الأمم المتحدة “المينورسو” 12 شهرًا إضافيًا، بعد نهاية فترة هذه البعثة في أبريل الجاري.

ومن بين الدول الأعضاء الـ15، صوّت لصالح هذا المشروع الذي تقدمت به الولايات المتحدة عشرة أعضاء، فيما صوّت ضده عضوان، وامتنع ثلاثة أعضاء عن التصويت، من بينهم روسيا. ويشمل هذا القرار دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى إصدار تقرير بعد مرور ثلاثة أشهر حول إذا ما عادت البعثة إلى مهامها بشكل طبيعي.

ولم يحمل المشروع أي عقوبات أو تهديدات ضد المغرب في حال لم تعد البعثة للعمل كما كانت عليه سابقًا، أي قبل إقدام المغرب على طرد غالبية المكوّن المدني من بعثة المينورسو، بعد الأزمة التي طالت علاقته ببان كي مون، على خلفية استخدام هذا الأخير للفظ “احتلال” في حديثه عن النزاع.

وكان من المفروض التصويت أمس الخميس على هذا المشروع، إلّا أن تدخل فرنسا واسبانيا والسنغال لتلطيف لهجة المسودة التي أعدتها الولايات المتحدة دفع دولًا أخرى داخل المجلس إلى طلب مهلة أكبر للتشاور.

وكانت المسودة الأولى تنص على منح المغرب فترة لا تتجاوز شهرين لإرجاع البعثة الأممية، ثم تغيّرت المدة في المسودة الثانية إلى أربعة أشهر، قبل أن يتم إقرار حل وسط، أي ثلاثة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *