مجتمع

فعاليات جمعوية بأكادير تعتزم الاحتجاج ضد قانون تشغيل الأطفال

يعتزم الفاعلون الجمعيون المشتغلون في ميدان الطفولة بأكادير تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأحد 15 ماي، على إثر تمرير قانون تشغيل الأطفال، “والذي يتعارض مع كل المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب لحماية الطفولة”، وفق تعبير هؤلاء في بلاغ لهم.

وأوضح البلاغ، الذي توصلت “مشاهد” بنسخة منه، أن العديد من الحقوقيين والفاعلين الجمعويين المشتغلين في ميدان الطفولة أبدوا رغبتهم في الاحتجاج ضد ما وصوفها بـ “الانتكاسة الحقوقية”، داعين في السياق ذاته مختلف الفاعلين إلى اجتماع تنسيقي يوم الخميس 12 ماي على الساعة السابعة مساء بنادي المدرس الكائن بحي تالبورجت وسط مقتصدية التعليم.

وكانت فرق الأغلبية بالبرلمان قد نجحت في تمرير مشروع قانون خاص بعمال وعاملات المنازل تقدمت به الحكومة، ينّص على إمكانية العمل ابتداءً من 16 سن مع ضرورة الحصول على رخصة من الأسر في حال كان العامل أو العاملة ما بين 16 و18 عامًا، في وقت واجه فيه المشروع انتقادات المعارضة.

وصادقت لجنة القطاعات الاجتماعية لمجلس النواب، يوم الاثنين، على هذا المشروع الذي قدمت به وزارة الشؤون الاجتماعية والتشغيل، بعدما صادق عليه سابقًا مجلس المستشارين. ويمنع المشروع تشغيل الأطفال أقل من 16 عامًا بشكل مطلق، كما يمنع تشغيل طفل ما بين 16 و18 سنة دون رخصة من أسرته أو في أعمال خطيرة، ويضع عقوبات ضد السماسرة وأصحاب البيوت في حال مخالفته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *