مجتمع

الجبهة لـ “مشاهد”: تم الاتفاق على خفض تسعيرة مياه السقي بالكردان

عقدت لجنة التتبع الخاصة بمشروع سقي ضيعات الكردان بمقر شركة “أمانسوس” بسبت الكردان اجتماعا لتدارس وضعية السقي وغلاء تسعيرة مياه السقي. وحضره الرئيس المدير العام لـ “أمانسوس” ومدير مركزي بوزارة الفلاحة والصيد البحري وممثل عن وزير المالية والمدير الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة ومدير وكالة الحوض المائي، بالإضافة إلى رئيس جمعية المستقبل.

وقدم المدير العام لـ “أمانسوس” عرضا حول حصيلة الشركة تطرق فيه إلى نسبة المياه المستغلة وصلت إلى 43,5 مليون متر مكعب بالنسبة للموسم الفلاحي 2015/2016 فيما لم تتجاوز نسبة 35 مليون متر مكعب الموسم الفارط. مما يدل على تزايد الطلب على مياه السقي بالكردان، كما أشار المدير إلى أن هذه النسبة تشكل 98 في المائة من الكمية الإجمالية المخصصة للمشروع. واضاف أن نسبة الأداءات الى حدود شهر ماي وصلت الى 98 في المائة.

وأجمع المتدخلون إلى أن مشروع انقاد ضيعات الكردان يعد مشروعا فريدا من نوعه على الصعيد، حيث ادى إلى انقاذ ضيعات الكردان الذي استطاع سقي 10000 هكتار بالمنطقة.

وفي هذا الإطار أكد يوسف الجبهة رئيس جمعية المستقبل لمياه السقي لاغراض زراعية أن هذا الاجتماع كان ايجابيا حيث تم تدارس مجموعة من القضايا الهامة المتعلقة بتوفير مياه السقي لضيعات الكردان، وأضاف أن مردودية شركة “أمانسوس” كانت جد ايجابية فيما يتعلق بتوفير متطلبات الفلاحين من هذه المادة الحيوية.

بالمقابل أكد الجبهة أن مشكل تسعيرة مياه السقي بمنطقة الكردان اخذت القسط الأمبر في النقاشات بين كافة المتدخلين، حيث اجمعوا على ضرورة إعادة النظر في هذه التسعيرة وملائمتها مع باقي التسعيرات المعتمدة بباقي المناطق بالمغرب. وأضاف الجبهة ان كلفة مياه السقي تفوق 20 ألف هكتار بمنطقة الكردان في حين تتراوح مابين 5000 درهم و10 ألاف درهم في مناطق فلاحية أخرى تعرف بانتاج الحوامض.

ومن جهة أخرى، تم الاتفاق على برنامج لإعادة عقود السقي لمجموعة الفلاحين تم سحب عدادات التزود بمياه السقي في فترات سابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *