متابعات | هام

منتصف رمضان .. المواد الغذائية الفاسدة المحجوزة تبلغ 130 طنا

مكنت تدخلات اللجن المختلطة لمراقبة جودة المواد الغذائية خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك، من حجز و إتلاف 130 طنا من المواد الغذائية.

وأوضحت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، في بلاغ أصدرته عقب الاجتماع السادس للجنة الوزراية المشتركة المكلفة بتتبع تموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية وعمليات المراقبة خلال شهر رمضان الأبرك، اليوم الخميس، أن هذه المواد تتضمن 25 طنا من المشروبات والعصائر، و25 طنا من الحليب ومشتقاته و19 طنا من اللحوم والأسماك و9 أطنان من التمور و6 أطنان من الدقيق ومشتقاته، و46 طنا من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا (شباكية، وعسل، وخضر، وفواكه وزيوت وبيض وقطاني وقهوة وأطباق جاهزة للاستهلاك وغيرها). وأضاف البلاغ أن تدخلات اللجن المختلطة للمراقبة التي يشرف عليها الولاة والعمال همت مراقبة 27091 نقطة بيع خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك والتي أفضت إلى تسجيل 1634 مخالفة في مجال الأسعار، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين. وبخصوص الأسعار وحسب المعطيات المتوفرة استنادا الى التقارير المتوصل بها من جميع عمالات وأقاليم المملكة، سجل البلاغ، استقرارا ملحوظا في أسعار المواد الغذائية الأكثر استهلاكا خلال الأسبوع الثاني من رمضان مقارنة بالأسبوع الأول منه.

ولاحظت اللجنة بارتياح انخفاضا خلال نفس الفترة في أسعار بعض المواد الغذائية كالطماطم والبصل بنسبة 6 في المئة، والدجاج بنسبة 4 في المئة. وبالنسبة للتموين، وحسب التقارير المتوصل بها من جميع عمالات وأقاليم المملكة فقد سجلت اللجنة بارتياح وفرة العرض أمام الطلب بالنسبة لجميع المواد الغذائية بدون استثناء.

وتدارست اللجنة الوزارية المشتركة خلال هذا الاجتماع وضعية تموين الأسواق المحلية بالمواد الأساسية وتطور أسعارها ونتائج عمليات المراقبة الميدانية خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *