متابعات | هام

الحيطي:النفايات الإيطالية غير خطرة وتستعمل كبديل للطاقة الأحفورية

أكدت الوزيرة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، من جديد، على أن النفايات التي رخصت باستيرادها هي نفايات غير خطرة تستعمل كمكمل أو كبديل للطاقة الأحفورية دوليا في مصانع الإسمنت نظرا لما تتميز به من قوة حرارية مهمة.
وكشفت الحيطي وهي ترد على الاتهامات التي وجهت لها “بإغراق المغرب بالنفايات الإيطالية”، أن ما جرى استيراده من إيطاليا وقود بديل وليس نفايات، مشيرة إلى جملة من الإجراءات القانونية الجديدة، التي تم الاعتماد عليها بخصوص مراقبة دخول النفايات للمغرب.
وأضافت الحيطي، التي حلت مساء أمس الجمعة ضيفة على نشرة “القناة الأولى” أن وزارة البيئة أوقفت استيراد النفايات لمدة 7 أشهر، إلى أن تقوم المعامل بدراسة التأثير على البيئة وفقا لمقتضيات القانون 12-03 للتأكد من مطابقتها للمعايير الأوربية، إضافة إلى اتفاقية “بال” والاتفاقية الإطار الموقعة ما بين الوزارة الوصية والصناع المشتغلين في قطاع حرق النفايات.
وقالت الحيطي أن عملية الاستيراد تمت وفق المقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 00-28، المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها ونصوصه التطبيقية التي تمنع استيراد النفايات الخطرة وتسمح باستيراد النفايات غير الخطرة من أجل إعادة تدويرها أو تثمينها كطاقة مكملة أو بديلة ببعض المصانع، مشددة على حرص وزارتها على حماية البيئة وصحة المواطنين واتخاذ الإجراءات الوقائية من كافة أشكال التلوث من أجل تحقيق التنمية المستدامة.
كما أكدت الوزيرة أن عملية الاستيراد هذه تخضع للمراقبة والتتبع انطلاقا من البلد المنشأ إلى حين دخولها التراب الوطني للوقوف على مدى احترام الشروط المتعلقة بنوعية هذه النفايات ومكوناتها الكيميائية والفيزيائية وإخضاعها لتحاليل قبل وبعد دخولها إلى التراب الوطني، للتأكد من خلوها من النفايات الخطرة أو السامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *