آخر ساعة

إقليم سيدي إيفني:انطلاق فعاليات موسم اصبويا للصبار “أكناري”

انطلقت اليوم الأربعاء بجماعة اصبويا بإقليم سيدي إفني فعاليات موسم اصبويا للصبار “أكناري”، في نسخته الأولى، الذي تنظمه، على مدى يومين، جمعية جالية اصبويا بأوروبا للتنمية والثقافة، تحت شعار “فاكهة الصبار (أكناري) رافعة للتنمية المحلية”.

وأكد رئيس جمعية جالية اصبويا بأوروبا للتنمية والثقافة عبدالسلام بويهي، في كلمة بالمناسبة ، أن هذا الموسم هو مناسبة لإبراز مؤهلات منطقة اصبويا الطبيعية والاقتصادية والثقافية والسياحية وترويج منتجاتها وخاصة فاكهة الصبار ، مضيفا أن هذه التظاهرة تروم إبراز مكانة الصبار وفك العزلة عن حقول هذا المنتوج بالمنطقة وتسهيل تسويقه في المغرب وخارجه.

وأشار إلى أن هذا الموسم هو فرصة أيضا لترسيخ قيم المواطنة وربط أبناء الجالية المغربية بجذورهم ، داعيا إلى الاهتمام بمنطقة اصبويا واستقطاب الاستثمار إليها والعمل على تطوير منتوج الصبار وتنميته وكذا تكوين المنتجين وتشجيعهم.

وتم بالمناسبة افتتاح معرض للمنتوجات المحلية يضم 14 رواقا يمثلون تعاونيات وجمعيات محلية من جماعتي اصبويا وتاركة أوساين ، والتي تعرض منتوجات محلية منها الصبار والعسل والكسكس.

كما تم تنظيم مسابقة في الرماية (رماية صحون بلاستيكية طائرة) ، وتوزيع جوائز على الفائزين في مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم، وعلى تلاميذ متفوقين في دراستهم من المستوى الثانوي الإعدادي بالمنطقة.

وسيتم في الفترة المسائية تقديم لوحات في فن “التبوريدة” وتنظيم أمسية من التراث الغنائي المحلي تحييها مجموعات موسيقية محلية.

ويتضمن برنامج موسم “أكناري” المنظم بتعاون مع المجلس الجماعي لاصبويا، عدة أنشطة منها ألعاب ترفيهية للأطفال ومسابقات ثقافية ورياضية (سباق على الطريق).

وتعتبر منطقة اصبويا من بين أكبر المناطق المنتجة لفاكهة الصبار أكناري بأنواعها الثلاثة “موسى”، و”عيسى” و”أشفري”، بإنتاج يبلغ حوالي 189 ألف طن سنويا، ما يمثل 70 في المائة من المنتوج على صعيد إقليم سيدي إفني، كما تزخر المنطقة بمؤهلات سياحية جبلية وشاطئية مهمة، إضافة لمناطق للصيد البحري التقليدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *